حمل تصريح وزير العدل السعودي الدكتور محمد العيسى بارقة فجر جديد في الأوساط القانونية بمزاولة المرأة لمهنة المحاماة المغيبة عنها، بعد تصريحاته بأنه لا مانع قانوني أو شرعي من أن تتولى المرأة هذه المهنة وأن وزارته تعمل على فترة انتقالية لوضع أسس التراخيص لمزاولة المهنة.

جدة: في وقت تستقطب فيه الجامعات السعودية ممثلة في كليات الحقوق والأنظمة والقانون الطالبات السعوديات إضافة إلى تخريج العديد منهن لسوق العمل إلا أنها لا تزال مغيبة تماما عن مزاولة مهنة المحاماة داخل المحاكم. وحملت تصريحات وزير العدل السعودي بأنه لا مانع من ممارسة المهنة لمهنة المحاماة؛ تفاوتا في قرب انفراج أزمة عانت منها المحامية السعودية في دخولها لأسوار المحاكم التي غابت عنها.

وانتقدت إحدى المحاميات السعوديات والمنتظرات لرخصة مزاولة المهنة (رنا القرني) وهي خريجة قسم القانون منذ العام 2008 في حديث quot;لإيلافquot; وعود المسئولين السعوديين وقالت: quot;أن جملة مازال تحت الدراسة نسمعها من كل وزير جديدquot; معتبرة أن هذه الجملة لا تزال تتكرر حتى اليوم دون أي خطوة إيجابية.

وأشارت القرني إلى أن المحاميين السعوديين يجدون صعوبة في إخراج تصاريح لهم، وقالت quot;كيف بالنساء أن يحصلوا على ذلك!quot;.

فيما تفاءلت المحامية (بيان زهران) بتصريح وزير العدل وقالت في حديثها quot;لإيلافquot; أنها والمحاميات بانتظار القرار بفارغ الصبر، وأضافت زهران أنهن كمحاميات تعلمن مثل ما تعلمه زميلها الرجل في أمور وتخصص القانون.

وقالت المحامية بيان زهران في سياق حديثها أنه quot;لا يوجد قانون في أي دولة بالعالم وبالسعودية بالتحديد يستثني المرأة من ذلكquot;، وجددت المحامية زهران مطالبتهن بالحصول على التصريح عدة مرات وأعلنت تفاؤلها عن قرب إصدار التراخيص الرسمية مع وعد الوزير العيسى.

وكان وزير العدل السعودي الشيخ الدكتور محمد العيسى أكد خلال اللقاء السعودي القانوني بمدينة جدة quot;انه ليس هناك أي مانع شرعي ولا نظامي في الجملة من أن تتولى المرأة مهنة المحاماة quot;. مؤكدا أن المرأة تترافع أمام القضاء منذ سنين طويلة؛ فكانت وكيلة عن نفسها وعن غيرها بوكالات شرعية صادرة عن كتابات العدل منذ أمد.

يذكر أن المحاميات السعوديات لم يحصلن على رخصة رسمية لمزاولة مهنة المحاماة بشكل مستقل، إلا أنهن يمارسن العمل القانوني عبر المكاتب الخاصة بالمحاماة من خلال الاستشارات القانونية التي يمثلها رسميا المحامون الذكور فقط.