قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث 12/10/2010 الساعة 9.30 غرنتش

القيادي في حركة حماس محمود المبحوح
أعلنرئيس شرطة دبي ضاحي خلفان تميم.توقيف المشتبه به الرئيسيفي قضية اغتيال محمود المبحوح.

دبي: تم توقيف المشتبه به الرئيسي في قضية مقتل محمود المبحوح، أحد قيادي حركة quot;حماسquot;، في إحدى الدول الغربية وفق ما نشرته صحيفة quot; The Nationalquot; الاماراتية نقلا عن رئيس شرطة دبي ضاحي خلفان تميم.

وأشار تميم إلى أن الموقوف لعب دورا رئيسيا في عملية اغتيال المبحوح. وأفاد بأن الدولة التي أقدمت على اعتقال هذا الشخص طلبت من الشرطة في دبي عدم الكشف عن هوية المعتقل أو عن أي تفاصيل في هذا الصدد.

ولم يتحدث تميم ما إذا كانت دبي تطالب بتسليم المشتبه به المعتقل وشدد على أن الشرطة الاماراتية تتعاون بشكل وثيق مع هذه الدولة الغربية.

ويذكر أن المبحوح قُتل في العشرين من يناير الماضي في أحد فنادق دبي. وأدرجت الشرطة الدولية quot;الإنتربولquot; 11 شخصا على قائمة المطلوبين دوليا، وهي لا تستبعد أنهم استخدموا بصورة غير مشروعة جوازات سفر تعود لأشخاص آخرين. وتشير البيانات الصادرة عن شرطة دبي إلى أن المجموعة التي قامت بتصفية المبحوح ضمت 11 شخصا يحملون جوازات سفر صادرة من دول أوروبية. وقد تمكن أفراد المجموعة من مغادرة دبي خلال 24 ساعة من وصولوهم إلى الإمارة. وتعتبر جهات حفظ النظام في دبي تورط quot;الموسادquot; الإسرائيلي في عملية الاغتيال أمرا مؤكدا.

وفي وقت سابق،الغت وزارة الدفاع الأيرلندية صفقة أسلحة مع اسرائيل احتجاجًا على استخدام جوازات سفر أيرلندية في عملية اغتيال محمود المبحوح القيادي في حركة المقاومة الفلسطينية حماس.

ونقل المركز الفلسطيني للإعلام عن quot;معاريفquot; قولها إن وزارة الدفاع الأيرلندية ألغت الصفقة التي تقضي بقيام اسرائيل بتزويد الجيش الأيرلندي سنويا بأكثر من 20 مليون طلقة تستخدمها القوات العسكرية الأيرلندية كذخيرة.

وأضافت الصحيفة الاسرائيلية إنه و بعد أن قامت وزارة الدفاع الأيرلندية خلال السنوات الخمس الأخيرة بشراء ذخائر للجيش الأيرلندي من اسرائيل تقرر إلغاء هذا العقد وتوقيع صفقة بديلة مع بلجيكا ودول أخرى بينها البرازيل.

واشارت quot;معاريفquot; إلى ان الصحف الأيرلندية فسرت هذه الخطوة بوصفها ردا على اغتيال محمود المبحوح في دبي في شهر كانون الثاني- توفبر الماضي وقيام فريق الاغتيال التابع للموساد باستخدام جوازات سفر أيرلندية مزورة.

يذكر أن أيرلندا كانت قد اشترت من الصناعات العسكرية الاسرائيلية خلال السنوات الخمس الماضية ذخائر بقيمة 14 مليون يورو.


وقال تميم quot;ليس لدي أي تفسير عن سبب عدم رغبتهم بالإعلان عن اسم البلد وهوية المشتبه به، لكن هناك حاجة لمزيد من الشفافية في هذه القضية، لماذا يصمت الجميع في كل مرة يتورط فيها إسرائيلي بجريمةquot;، مشيرا quot;نحن نريد كل من يتعامل مع هذه القضية كقضية أمنية، ولا يولى الانتباه لأي اعتبار آخرquot;.

ورفض تميم تقديم أية تفاصيل عن هوية المشتبه به الذي اعتقل، موضحا أن الشرطة الإماراتية تتعاون بشكل وثيق مع هذه الدولة الغربية، إلا أنه لم يتحدث ما إذا كانت دبي تطالب بتسليم المشتبه به المعتقل.

وكانت الأجهزة الأمنية الإماراتية توصلت إلى معرفة أن المتورطين في عملية اغتيال المبحوح، والبالغ عددهم 25 كانوا يحملون جوازات سفر مزورة من أوروبا وأستراليا.