توجه وفد من النواب الالمان مساء السبت الى إيران تلبية لدعوة من مجلس الشورى الإيراني للدفاع عن قضية المانيين اوقفا في هذا البلد.

برلين: نقلت صحيفة quot;بيلد اند سونتاغquot; الاحد عن كلوديا روث نائبة رئيس حزب الخضر قولها ان quot;ملف الالمانيين المعتقلين سيكون بالتأكيد على جدول الاعمالquot;. واكد متحدث باسم حزب الخضر لفرانس برس ان روث كانت موجودة الاحد في طهران.

ويقود الوفد الذي يلبي حتى الجمعة دعوة من مجلس الشورى الإيراني، بيتر غوفايلر المسؤول المحافظ في صفوف حزب المستشارة انغيلا ميركل. وقالت متحدثة باسم الاتحاد الاجتماعي المسيحي الاحد لفرانس برس ان quot;غوفايلر موجود في طهران لاجراء مباحثاتquot;.

وسيلتقي النواب الالمان برلمانيين وممثلين عن الحكومة الإيرانية واعضاء في المعارضة ومدافعين عن حقوق الانسان وفنانين. وطلب وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الجمعة من نظيره الإيراني الافراج عن المانيين اعتقلا في العاشر من تشرين الاول/اكتوبر عندما كانا يجريان مقابلة مع نجل سكينة محمدي اشتياني الإيرانية التي حكم عليها بالرجم بتهمة الزنى. وتحركت الاسرة الدولية لانقاذ سكينة من الحكم الصادر بحقها.

ولم تكشف هوية الالمانيين لكنهما صحافي ومصور. وقالت quot;در شبيغلquot; الاحد ان الرجلين يعملان لمجموعة quot;سبرينغرquot; التي تصدر صحف quot;بيلدquot; وquot;بيلد ام سونتاغquot; وquot;دي فيلتquot; المحافظة وquot;ليس لديهما خبرة في هذه المنطقةquot;.

وقال مدعي عام طهران في تصريح نشر الجمعة انهما quot;اقرا بأنهما ارتكبا مخالفةquot;. واضاف quot;انهما قدما الى تبريز حاملين تأشيرة دخول سياحية وعرفا عن نفسيهما على انهما صحافيان لكن من دون وثائق تثبت ذلك وقاما بالاتصال بعائلة سكينة محمدي اشتيانيquot;، موضحا انهما quot;اقرا بان استخدام صفة صحافي دون وجه حق يشكل مخالفةquot;.