اعلن الرئيس السوري بشار الاسد انضمام بلاده لمنظمة التحالف البوليفاري لشعوب اميركا الجنوبية (الالبا).

دمشق: اعلن الرئيس السوري بشار الاسد عن انضمام بلاده الى منظمة التحالف البوليفاري لشعوب اميركا الجنوبية (الالبا) بعد توقيعها في دمشق اليوم على الانضمام كعضو مدعو دائم الى هذا التحالف. وقال الاسد في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في ختام مباحثاتهما ان انضمام سوريا الى التحالف البوليفاري quot;سيكون بداية لتعزيز علاقة اقليمية لا تنفصل عن علاقاتنا مع فنزويلاquot;.

وكان تشافيز وصل الى دمشق امس في اطار جولة دولية تهدف الى تعزيز العلاقات التجارية بين بلاده والعديد من دول اوروبا الشرقية والشرق الاوسط وشمال افريقيا من بينها سوريا وروسيا وايران والجزائر. واوضح الاسد ان التحالف البوليفاري هو عبارة عن تجمع لعدد من دول بحر الكاريبي واميركا الجنوبية يهدف الى اقامة العلاقات بين الدول المنظمة لهذا التحالف وتعزيزها.

وثمن الاسد مواقف تشافيز ودعمه المتواصل للقضايا العربية كما اشاد بدوره في منطقة اميركا الجنوبية والبحر الكاريبي من خلال عمله على تمتين العلاقات بين هذه الدول بهدف تحقيق الاستقرار. وقال ان quot;هذا اللقاء هو الثالث خلال عام وشهر بيني وبين الرئيس تشافيز ويأتي بعد اربعة اشهر من زيارتي المهمة الى فنزويلا والتي كانت الاولى لرئيس سوري الى كاراكاس والى القارة بشكل عامquot;.

واضاف ان quot;هذه الزيارة غنية جدا بتفاصيلها المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين منطقة الشرق الاوسط ومنطقة جنوب اميركا والبحر الكاريبيquot;. وقال الاسد ان هناك نوعا من التبادل والتكامل في العلاقات السورية الفنزويلية مضيفا ان quot;العلاقة مع فنزويلا تدعم علاقة سوريا مع الدول المحيطة بها والقريبة منها ودول منطقة الكاريبي واميركا الجنوبية والعكسquot;.

واوضح انه شرح لتشافيز التحركات الاخيرة في اطار عملية السلام في الاشهر الاربعة الماضية والمبادرات المطروحة. وقال الرئيس السوري ان quot;اسرائيل غير جاهزة وغير راغبة في تقديم أي شيء من أجل عملية السلام وتقوم بعمل تكتيكي لاقناع العالم بأن العملية غير مقنعة وفاشلة فهي تحاول اقناع العالم بأنها ترغب في السلام وأن الطرف العربي هو من يعارض عملية السلامquot;.

واضاف ان quot;اسرائيل ما زالت تقوم بعملية قتل مستمرة وممنهجة للفلسطينيين في غزة وكل الاراضي الفلسطينية وهي تعتدي على الفلسطينيين داخل اراضي عام 1948quot;. واشار الى ان quot;الحصار الاسرائيلي على غزة مستمر وان تهويد القدس هي عملية عنصرية لا تنفصل عن القوانين العنصرية الفاشية التي طرحت مؤخرا في اسرائيلquot;.

من جهته قال الرئيس الفنزويلي quot;اننا نقيم علاقة تحالف مع سوريا مبنية على الحب بين الشعبينquot; مشددا على ضرورة تمتين علاقة سوريا وفنزويلا وتحويل الاتفاقيات المشتركة الى واقع. واشاد بصمود quot;الشعب الفلسطيني البطل ومقاومته اسرائيل لنيل استقلالهquot; مؤكدا دعمه للقضية الفلسطينية وكافة القضايا العربية وخاصة انسحاب اسرائيل من الاراضي العربية وفي مقدمتها الجولان السوري.

واكد تشافيز والاسد ضرورة انشاء خط بحري وجوي لزيادة التواصل والتبادل التجاري بين البلدين والعمل على بناء ارضية لعلاقة قوية بين الشرق الاوسط واميركا اللاتينية. وقال تشافيز علاقات التعاون بين دمشق وكاراكاس تشمل المجالات العلمية والطاقة والتكنولوجيا مشيرا الى انه تم اليوم توقيع ست اتفاقيات جديدة لتتحول الى مشاريع على الارض اضافة الى مذكرات تفاهم في مجال التبادل التجاري والمعارض والعلاقات الاقتصادية.

واشار الى أنه من بين هذه الاتفاقيات التعاون في مجال التربية والنقل البحري والنقل الجوي معربا عن امله في ان يكون الخط الملاحي في صالح البلدين ومنفذا للبضائع بينهما للتسويق عبر فنزويلا الى دول اميركا اللاتينية وعبر سوريا الى دول الشرق الاوسط.

واضاف انه تم ايضا توقيع اتفاقية لمكافحة المخدرات والترويج لها وتهريبها واتفاق لانشاء ما يسمى صندوق تعاون للاستثثمار والتجارة للهروب من ديكتاتورية الدولار وصندوق النقد الدولي اضافة الى انشاء مصارف مشتركة.

وقال تشافيز انه تم الاتفاق على انشاء شركة لانتاج القطن مشيرا الى انه يوجد فى فنزويلا ارض خصبة يمكن استثمارها فى زاعة القطن عبر الاستعانة بالخبرات السورية في هذا المجال. واضاف انه تم التوقيع على اتفاقية لتزويد سوريا ب 100 مليون طن مازوت سنويا اضافة الى بناء مصفاة للنفط في سوريا بطاقة انتاجية 140 ألف برميل يوميا في مدنية حمص والمتوقع افتتاحها خلال العامين المقبلين اضافة الى اطلاق المجلس الاقتصادي السوري الفنزويلي بهدف زيادة عملية التبادل التجاري بين البلدين.