تشين واي - ييه خلال بروفة لزواجها من نفسها

تقيم تايوانية حفل زفاف لنفسها بتكلفة 6 الاف دولار خشية العنوسة.


لندن: أعلنت التايوانية تشين واي - ييه نيتها الزواج من نفسها في مراسم مدنية الشهر المقبل، خشية العنوسة. وسترتدي تشين، من العاصمة تايبيه، ثوب الزفاف وزينة العرس كاملة وتلتقط لها الصور بعد إتمام مراسم الزواج في حفلة يخطط لها حاليا أحد خبراء حفلات الأعراس. وستكلفها الحفلة أكثر من 6 آلاف دولار ويحضرها 30 من أصدقائها بدعوات رسمية لمشاركتها فرحة المناسبة السعيدة. وبعد ذلك فستسافر الى استراليا لقضاء شهر العسل مع نفسها.

ويبدو أن تشين سئمت حقيقة أنها لا تجد شريك العمر المناسب، تبعا لصحيفة laquo;ديلي تليغرافraquo; البريطانية التي أوردت الخبر. ولكونها في الثلاثين من عمرها الآن فهي تخشى العنوسة في مجتمع لا يحب العوانس والعزوبية عموما ويضع ضغوطا هائلة على فتياته لاختطاف الزوج في عمر مبكر.

وقالت تشين: laquo;بلغت قمة العمر، وهذا يعني انني سأبدأ قريبا مشوار الهبوط. وأنا سعيدة بعملي وتجربتي في الحياة حتى الآن، لكنني لا استطيع العثور على رجل أبني معه عش الزوجية السعيدة. فماذا أنا فاعلة؟ لم اتخذ قراري هذا لأنني ضد الزواج من رجل. لكنني أسجل موقفا مغايرا لقواعد مؤسسة الزواج وإن كان هذا الموقف داخل إطار هذه المؤسسة نفسهاraquo;.

ومضت تقول: laquo;آمل أن يحب مزيد من الناس أنفسهم ويقتنعوا بأن العيش معها أفضل من العيش مع آخرينraquo;. وقالت إن والدتها ضغطت عليها كثيرا في بادئ الأمر من أجل الزواج، لكنها وافقت أخيرا على مشروعها غير المألوف، خاصة بعدما علمت أن زواجها من نفسها لن يحول ضد آخر لاحق من رجل ما. والسبب في هذا هو أن زيجتها الذاتية هذه لن تكون معترفا بها تبعا للقانون التايواني.

ويذكر أن ضغوط المجتمع على الفتيات يأتي ردة فعل على حقيقة أن التايوانيات صرن ميّالات الى الزواج المتأخر أو الامتناع عنه برمته بسبب ظروف العمل وتحسن أوضاعهن المعيشية نتيجة ذلك. وتزيح هذه الحقيقة العامل الاقتصادي من لائحة الدوافع الى الزواج.

وبالطبع فإن الحكومة نفسها صارت تنظر بقلق الى هذه الظاهرة لأن عواقبها هي انخفاض معدل المواليد وسيادة المسنين على المجتمع وانخفاض الإنتاج نتيجة لكل هذا. ويكتسب هذا القلق مبررا له على ضوء نتيجة استطلاع أجرته وزارة التعليم وسط النساء في عمر الزواج أظهر أن 60 في المائة منهن يعتقدن أن المتزوجات لا يعشن حياة أفضل من غيرهن بأي من الممقاييس، حسبما نقلته وسائل الإعلام التايوانية.