تواصل ادارة اوباما مساعيها الى الرامية الى اقناع الكونغرس بارسال السفير الاميركي الى دمشق.


واشنطن: اكدت مديرة مكتب الشرق الادنى في الخارجية الاميركية نيكول شامبين ان ادارة الرئيس باراك اوباما تواصل العمل على اقناع الكونغرس برفع (فيتو) والموافقة على ارسال السفير روبير فورد الى دمشق بعد ان عينته الادارة مطلع العام الحالي.

وقالت شامبين في تصريح لصحيفة (الوطن) السورية اليوم ان الادارة الاميركية تبقى quot;مقتنعة بضرورة وجود سفير لها في دمشق الا ان ارساله يتطلب موافقة الكونغرس ونسعى لاقناع الكونغرس بذلكquot;.

واضافت ان واشنطن تواصل سياسة الحوار مع سوريا وتعتبر ان وجود سفير لها في دمشق امر مفيد يتيح امكانية اجراء حوار مباشر مع القيادة السورية.

واكدت أهمية الانخراط في حوار مباشر مع دمشق معتبرة ان quot;دمشق بامكانها لعب دور ايجابي في استقرار العراق وفي التوصل الى سلام شاملquot;.

وفيما يتعلق بمسألة العقوبات الاميركية ضد سوريا قالت الدبلوماسية الاميركية انها تبقى بيد الكونغرس ولا يمكن للادارة منح اجازة تصدير لشركة طيران (ايرباص) من اجل بيع طائرات الى سوريا الا بموافقة الكونغرس.

واشارت الى ان رفع العقوبات يتطلب quot;تغييراquot; في مواقف سوريا وبخاصة لجهة دعمها لما اسمته quot;منظمات ارهابيةquot;.

وحول عملية السلام اوضحت ان المبعوث الفرنسي للمسار السوري الاسرائيلي جان كلود كوسران التقى مسؤولين في الادارة الاميركية مؤكدة ان باريس وواشنطن تؤمنان بأهمية العمل من اجل سلام شامل وبالتالي تحريك المسار السوري - الاسرائيلي.