بعد نشر وثائق سرية حول حرب العراق اضطر مؤسس موقع ويكيليكس إلى اتخاذ تدابير وقائية إضافية.


القدس: أكد مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج الاحد لقناة تلفزيونية اسرائيلية انه اتخذ quot;تدابير وقائية امنية اضافيةquot; بعدما نشر الموقع نحو 400 الف وثيقة سرية حول الحرب في العراق. وقال اسانج في مقابلة مع القناة الثانية (خاصة) في التلفزيون الاسرائيلي quot;لا اخشى على حياتي، لكننا اضطررنا الى اتخاذ تدابير وقائية امنية اضافيةquot;.

وذكرت القناة ان المقابلة تمت quot;في مركز ثقافي اسلامي في قلب لندنquot;، لافتة الى ان اسانج رافقه حراس شخصيون. ونشر موقع ويكيليكس مساء الجمعة وثائق سرية اميركية حول الحرب في العراق، في ما اعتبر quot;التسريب الاكبر لوثائق عسكرية سرية في التاريخquot;.

ويتصل الامر ب400 الف تقرير عن حوادث كتبها جنود اميركيون بين كانون الثاني/يناير 2004 ونهاية 2009، تعرض خصوصا حالات تعذيب بيد القوات العراقية اضافة الى quot;اكثر من 300 حالة تعذيب ارتكبتها قوات التحالفquot;، على قول اسانج.

واوردت الوثائق ان 109 الاف شخص على الاقل 63 في المئة منهم مدنيون قتلوا في العراق منذ اجتياح هذا البلد في اذار/مارس 2003 حتى نهاية 2009. وكشفت ايضا ان القوات الاميركية قتلت ما بين 600 و700 مدني عند حواجز في كل انحاء العراق او بعمليات اطلاق نار استهدفت مدنيين عن طريق الخطأ.