قالت السلطات اليمنية إنها أحبطت العديد من الهجمات quot;الارهابيةquot; التي كانت تستهدف منشآت حساسة في مدينة عدن الواقعة جنوب البلاد، مضيفة أنها ألقت أيضا القبض على عصابة كانت تخطط لوضع متفجرات في إحدى المنشآت الحيوية للبلاد. وياتي هذا قبل أيام فقط من استضافة اليمن لبطولة quot;خليجي 20quot; لكرة القدم.


صنعاء: أعلنت وزارة الداخلية اليمنية احباط مخطط لتفجير عدة منشآت في مدينة عدن الجنوبية التي يفترض ان تستضيف الشهر المقبل بطولة quot;خليجي 20quot; لكرة القدم. وذكرت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الالكتروني انها كشفت quot;عصابة تخريبية مكونة من ثمانية اشخاص كانت تخطط للقيام باعمال تخريبية في المحافظة والقيام بأعمال تستهدف الأمن والاستقرارquot;.

وبحسب البيان، تم القاء القبض على شخص يبلغ من العمر ثلاثين عاما quot;اثناء محاولته وضع متفجرات في احدى المنشآت الحيويةquot;. واضافت انه كان quot;بحوزته كيس بلاستيكي بداخله عبوة ناسفة quot;تي ان تيquot; قوتها 1800 غرام مع صاعق وساعة توقيت وحبل قابل للاشتعالquot;.

واوضحت الوزارة ان المتهم اعترف خلال التحقيق ان سبعة آخرين شاركوا معه في الاعداد لهذا العمل التخريبي quot;بالاضافة الى التخطيط معا لتنفيذ اعمال تخريبية أخرى في المحافظةquot;. والقت السلطات القبض على ستة من افراد المجموعة وما يزال البحث جاريا عن الاثنين الباقيين.

وشهدت عدن في السابق عدة هجمات نسبت الى تنظيم القاعدة كما ينشط فيها الحراك الجنوبي المطالب بالانفصال عن الشمال. من جهته اكد مدير امن محافظة عدن العميد الركن عبدالله عبده قيران ان اجهزة الامن quot;اتخذت كافة الاجراءات الامنية الاحترازية الى جانب ادخال منظومة امنية تقنية حديثة تعد الاولى من نوعها في اليمن ... في اطار تنفيذها للخطة الامنية الشاملة لتأمين بطولة خليجي 20quot; التي تنطلق في 22 تشرين الثاني/نوفمبر.

واوضح قيران في محاضرة القاها مساء السبت في عدن ان الخطة quot;الامنية الشاملة تضمنت نشر قوة بشرية كافية واتخاذ كافة الاحتياطات الامنية الاحترازية الكفيلة بتعزيز دعائم الامن والاستقرار في محافظات عدن وابين ولحج وتهيئة الأجواء المناسبة لنجاح فعاليات بطولة خليجي 20quot;.

وكان قتل ثلاثة اشخاص مساء الاثنين 11 تشرين الاول/اكتوبر في انفجارين استهدفا نادي الوحدة الرياضي بعدن كما اصيب 14 جريحا على الاقل بينهم شرطيان. واعلن مصدر يمني رسمي في اليوم التالي اعتقال 19 شخصا معظمهم من تنظيم القاعدة بتهمة الضلوع في الانفجارين مؤكدا ان هذا العمل لن يفشل بطولة quot;خليجي 20quot;.

ويعيد الاعلان عن احباط الهجمات الى الواجهة المخاوف بشان بطولة كرة القدم لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن والعراق التي ستقام بعد اسابيع قليلة في محافظتي عدن وابين الجنوبيتين حيث يتصاعد نشاط تنظيم القاعدة.