سحبت بوروندي اعترافها بـquot;الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطيةquot; التي اعلنتها جبهة البوليساريو.


الرباط: قررت بوروندي سحب اعترافها بquot;الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطيةquot; التي اعلنتها جبهة البوليساريو من جانب واحد كما اكد الاثنين في الرباط وزير العلاقات الخارجية والتعاون الدولي البوروندي اوغوستين نسانز.

وقال الوزير ان هذا quot;القرار اتخذquot; في الرباط حيث التقى نظيره المغربي الطيب الفاسي الفهري، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء المغربية الرسمية نقلا عن الوزير البوروندي وquot;بلاغ مشترك للمملكة المغربية وجمهورية بورونديquot;.

وبحسب الوكالة فان quot;هذا القرار اتخذ في اطار الرغبة في تشجيع، على غرار العديد من البلدان، المسلسل الاممي والدينامية التي اطلقتها المبادرة المغربية للحكم الذاتيquot;.

ونقلت الوكالة عن الوزير البوروندي تأكيده على quot;عزمه دعم الجهود المبذولة، تحت اشراف الامم المتحدة (...) من اجل التوصل الى حل سياسي نهائي ومقبول من طرف الجميع لهذا النزاع الاقليميquot;.

والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة ضمها المغرب عام 1975. وتطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) مدعومة من الجزائر باستفتاء لتقرير مصير هذه المنطقة يتم باشراف الامم المتحدة ويفتح امام الصحراويين المجال بين ثلاثة خيارات: اما البقاء تحت السيادة المغربية او الاستقلال او التمتع بحكم ذاتي تحت السيادة المغربية.

ويدعم المغرب خيار الحكم الذاتي تحت سيادته رافضا فكرة الاستقلال.