الغى عضو في الكنيست الإسرائيلي زيارة لإسبانيا خشية اعتقاله بسبب مشاركته في أعمال قتل في الأراضي الفلسطينية.


القدس: الغى عضو الكنيست الإسرائيلي افي ديختر، كان من المفترض أن يسافر في نهاية الأسبوع الحالي لحضور مؤتمر دولي حول مسيرة السلام بمشاركة ممثلين إسرائيليين وفلسطينيين وأوروبيين، الغى مشاركته في هذا المؤتمر لتفادي الاعتقال أو السجن في إسبانيا الدولة المضيفة بسبب مشاركته في أعمال قتل في الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت quot;يديعوت أحرونوتquot; أن ممثلي وزارة العدل في إسبانيا نقلوا رسالة إلى ديختر الذي شغل سابقاً منصب رئيس المخابرات الإسرائيلية مفادها انه لا يمكنهم أن يوفروا له الحصانة من الاعتقال في إسبانيا فقرر إلغاء مشاركته في المؤتمر.

وأضافت الصحيفة أن ديختر طلب أن يعرف قبل سفره ما إذا كان من المتوقع أن يعتقل أو يحقق معه في إسبانيا في أعقاب شكاوى ضده وبعد مراجعة قانونية أبلغ الإسبان ديختر أن ليس في نيتهم منحه حصانة ضد التحقيق أو الاعتقال فقرر إلغاء مشاركته في المؤتمر.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يلغي فيها مسؤولون إسرائيليون سفرهم او يعودون بعد هبوطهم في مطارات مختلفة في أرجاء أوروبا بسبب أوامر اعتقال ضدهم فقد صدر ضد رئيسة حزب كاديما تسيبي ليفني أمر اعتقال في بريطانيا بتهمة ارتكاب جرائم حرب كوزيرة للخارجية أثناء الحرب على غزة.