قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حزب الله عن اعتداء الضاحية: لا معنى أن تُطلب ملفات طبية للتحقيق

تاريخ النشر: الجمعة 29 أكتوبر- ساعة 4:00 تغ
آخر تحديث: الجمعة 29 أكتوبر - ساعة19:45تغ


يبدو أن الوضع الداخلي اللبناني يتجه نحو التصعيد بعد دعوة الامين العام لـ quot;حزب اللهquot; إلى quot;مقاطعةquot; المحكمة الدولية واصفاً أي تعاون معها أنه إعتداء على quot;المقاومةquot;.


بيروت: دعا الامين العام لحزب الله حسن نصر الله اللبنانيين الى quot;مقاطعةquot; المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري وquot;عدم التعاون معهاquot;، معتبرا ان اي تعاون مع المحققين الدوليين هو quot;اعتداء على المقاومةquot;.

وكان نصر الله يتحدث غداة الاشكال الذي وقع الاربعاء في عيادة نسائية في الضاحية الجنوبية لبيروت والذي هاجمت خلاله مجموعة من النسوة بالشتم والدفع والسباب فريق تحقيق دولي قصد صاحبة العيادة للاطلاع على ملفات وارقام هواتف عدد من مريضاتها.

وقال نصر الله في كلمة مقتضبة وجهها عبر تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحزبه quot;امام هذا التطور الفضائحي في سلوك المحققين (...) اطالب كل مسؤول وكل مواطن لبناني بمقاطعة هؤلاء المحققين وعدم التعاون معهمquot;. واضاف ان quot;كل ما يقدم لهؤلاء يصل الى الاسرائيليين. فكفى استباحة!quot;.

وتابع ان quot;استمرار التعاون مع هؤلاء يساعد على مزيد من استباحة البلد وفي الاعتداء على المقاومةquot;، مؤكدا ان quot;كل تعاون مع المحققين الدوليين مساعدة لهم في الاعتداء على المقاومةquot;. وقال نصر الله quot; لقد وصلنا الى نقطة حساسة وخطيرة جدا تتصل باعراضنا وكرامتنا وشرفنا وتتطلب منا جميعا موقفا مختلفاquot;.

كلام نصرالله قابله صمت رسمي كسره رئيس الهيئة التنفيذية لحزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع الذي وصفه بانه موقف quot;خطير جداً يهدد الدولة اللبنانية لان أول من يتعامل مع المحققين هو الدولة من خلال اتفاق دولي مع مجلس الامن عبر مذكرة التفاهمquot;. وقال جعجع quot;الحكومة الحالية تتعهد في صلب بيانها الوزاري التعامل مع المحكمة (...) من المفترض ان يطرح وزراؤه الامر في الحكومة، إما ان يغيروا البيان الوزاري وإما ان يغادرواquot;.

ورأى ان quot;الموقف مستهجن ومستغرب وغير مفهومquot;، مطالبا رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة quot;بالدعوة الى اجتماع عاجل للحكومة للبحث في ذلك لان اي شخصية لا تستطيع القول تعاطوا أو لا تتعاطوا مع المحققين. فليس مسموحا لاي فريق ان يأخذ قرارا عن كل اللبنانيين ومسألة التعاون مع المحققين تقررها الدولة اللبنانية وحدهاquot;. واضاف: quot;لحزب الله الحق في الانسحاب من الحكومة ولكن لا يحق لاحد تهديد المواطنين بأمر يفعلونهquot;. ووصف خطاب نصرالله بانه quot;اعتداء على الحكومة اللبنانيةquot;.

وعن ما كشفته صحيفة quot;لوفيغاروquot; عن نقل quot;حزب اللهquot; اسلحة، اعتبر جعجع أن ذلك يخلق لديه quot;قلق مستمر لأن الوضع بالمنطقة مقلق ولولا وجود حزب الله مسلحا بالشكل الموجود فيه لكان لبنان خارج الخطر، كما ان حزب الله مرتبط بايران وسياستها، ما جعل لبنان في دائرة الاستهداف الذي يطال ايرانquot;، معتبراً أنه quot;ما زال بيد حزب الله القدرة على وضع القرار الاستراتيجي بيد الدولة، ونتمكن حينها من انقاذ لبنان وسورياquot;.

واضاف quot;اذا صح ان القرار الاتهامي سيتهم اصدقاء نجاد فهو يحميهم بمنطق القرار الاتهامي فيجب اولاً انتظار هذا القرار، واذا تبين اي ثغرات فيه يجب توكيل افضل المحامين وتقديم القرائن الجدية ونهزم ما ورد في القرار الظني بقرار آخر فهكذا يواجه القرار الظني وليس عبر ما قدمه نصرالله مثلاً اليومquot;.

الحريري يؤكد ان لبنان quot;لن يقع في الفتنة والرأي الواحدquot;

اكد رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ان لبنان quot;لن يقع في الفتنة والرأي الواحدquot;. وفي اول موقف علني له منذ حديث نصر الله مساء الخميس، قال الحريري في الجامعة الاميركية في بيروت quot;لبنان لن يقع، لن يقع في الفتنة، ولن يقع في انعدام الحوار، ولن يقع في الرأي الواحدquot;.

واضاف في تصريحات وزعها مكتبه الاعلامي quot;لبنان لن يقع في الخروج عن هويته الديموقراطية والعربية والحرة، مكانا للعيش المشترك وللمناصفة التامة بين المسيحيين والمسلمينquot;. وشدد على ان quot;هذا النموذج نحن مسؤولون عن حمايته وعن استقراره ولن تسمعوا منا كلمة واحدة، ولن تشهدوا منا خطوة واحدة، في عكس هذا الاتجاهquot;.

ميشال عون: لا مشكلة لدينا في عدم التعامل مع المحكمة

ايد النائب اللبناني ميشال عون في مقابلة تلفزيونية بثت الجمعة دعوة الامين العام لحزب الله حسن نصر الله اللبنانيين الى مقاطعة محققي المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رفيق الحريري، مؤكدا ان المحكمة quot;غير موجودة قانونياquot;. وقال عون، النائب المسيحي المتحالف مع حزب الله الشيعي، في مقابلة بثتها قناة quot;المنارquot; التابعة لحزب الله quot;ليس لدينا اي مشكلة في عدم التعاون معهاquot; . واضاف quot;من الناحية المبدئية، نحن غير موافقين اساسا على المحكمةquot;.

واعتبر ان quot;المنطلق قد يكون مختلفاquot; في ما يتعلق بدعوة اللبنانيين الى مقاطعة المحكمة quot;بكل اشكالهاquot;، غير ان quot;النتيجة هي نفسهاquot;.

مكتب بلمار يؤكد ان المحققين لم ينتهكوا quot;المعايير الاخلاقية والدينيةquot;

اكد مكتب دانيال بلمار ان محققي المحكمة لم ينتهكوا quot;المعايير الاخلاقية والدينيةquot; خلال عملهم. وذكر المكتب ان quot;التصريحات التي صدرت مؤخرا حول الاعتداء الاخير ضد موظفين من المحكمة (...) ومفادها ان المحققين اطلعوا على سجلات خاصة بمريضات العيادة النسائية منتهكين بذلك المعايير الاخلاقية والدينية والانسانية، لا اساس لها من الصحةquot;.

ودافع مكتب بلمار عن عمل المحققين، مشيرا الى ان الطبيبة صاحبة العيادة النسائية quot;اكدت ان المحققين لم يطلبوا منها اي معلومات طبيةquot;. واضاف ان quot;الاجراءات المحيطة بهذه الزيارة على درجة عالية من المهنيةquot;، لكن quot;على النقيض من قانونية الاجتماع وشرعيته، تم الاعتداء على موظفي المحكمة من قبل المعتدين وسرقت ممتلكات تابعة للمحكمةquot;.

وشدد على ان quot;اي دعوة لمقاطعة المحكمة بهدف منعها من انجاز مهمتها تعتبر محاولة متعمدة لاعاقة العدالةquot;.

ومساء الخميس ردت المحكمة الدولية على دعوة نصرالله الى مقاطعتها، وقالتمتحدثة باسم المحكمة الخاصة بلبنان لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;اي دعوة الى مقاطعة المحكمة هي محاولة مقصودة لاعاقة العدالةquot;. واضافت المتحدثة quot;ستواصل المحكمة الخاصة بلبنان الاعتماد على التعاون الكامل من جانب الحكومة اللبنانية ودعم المجتمع الدولي لانجاز التفويض الموكل اليهاquot;.

بان كي مون يبدي quot;قلقه الشديدquot; لعرقلة عمل المحكمة

أعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن quot;قلقه الشديدquot; من العراقيل التي توضع في وجه المحكمة الخاصة بلبنان. واورد بيان صدر مساء الخميس ان quot;الامين العام يبدي قلقه الكبير حيال التصريحات والاحداث الاخيرة المرتبطة بعمل المحكمة الخاصة بلبنان. انه يدين حادث الاربعاء الذي تعرض له محققون من مكتب المدعي العام. ان هذا التدخل والترهيب غير مقبولينquot;.

واشنطن تؤكد دعمها للمحكمة

بدورها، اكدت الولايات المتحدة دعمها للمحكمة، منددة بـquot;ترهيبquot; حزب الله الذي دعا الى مقاطعة محققيها.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي للصحافيين ان quot;تعليقات نصرالله تدل على ان حزب الله لا يهتم بمصالح الشعب اللبنانيquot;. واضاف quot;سنبذل ما في وسعنا لمساعدة الحكومة والشعب اللبنانيين على مقاومة هذا الترهيب الاكيدquot;.

الولايات المتحدة تتهم إيران وسوريا بتسليح حزب الله

على صعيد متصل، حذرت الولايات المتحدة كلا من ايران وسوريا من مغبة نشر الاضطرابات وعدم الاستقرار في لبنان داعية اصدقاء وجيران هذا البلد الى دعم الحكومة اللبنانية لمصلحة الشعب اللبناني والمنطقة.

وقالت المندوبة الاميركية لدى الأمم المتحدة سوزن رايس للصحافيين عقب انتهاء اجتماع مغلق لمجلس الامن الدولي لمناقشة تقرير السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون الخاص بتطبيق القرار الدولي 1559 quot;لا زلنا نشعر بقلق عميق من التأثيرات المدمرة لحزب الله والتي تنشر عدم الاستقرار في المنطقة بالاضافة الى محاولات لاعبين دوليين آخرين مثل سوريا وايران لاضعاف استقلالية وسيادة لبنان وزرع حالة من عدم الاستقرار والاضطراب فيهquot;.

وذكرت رايس quot;ان الولايات المتحدة تحث جميع اصدقاء وجيران لبنان على لعب دور بناء بنوايا حسنة في دعم الحكومة اللبنانيةquot;. واكدت التزام الولايات المتحدة بأن يكون لبنان مستقرا ومستقلا ذي سيادة ولديه مؤسسات قوية مشيرة الى ان quot;هذه هي الطريقة الوحيدة لحماية مصالح الشعب اللبناني وهذا الامر من مصلحته ومصلحة المنطقة ككلquot;.

واوضحت رايس quot;نحن نعتقد بأن هناك بعض اللاعبين داخل وخارج لبنان مثل سوريا وحزب الله وايران يؤمنون بأن زيادة الاضطرابات الطائفية سيساعدهم في تقوية وتعزيز سلطتهم على لبنان ولكن هؤلاء يعملون على نشر الاضطرابات وعدم الاستقرار في لبنان والمنطقةquot;.

واكدت quot;ان سوريا تلعب دورا بارزا في نشر عدم الاستقرار في لبنان لا سيما من خلال تزويد الميلشيات اللبنانية ومن ضمنها حزب الله بأسلحة متطورةquot; معتبرة ان quot;هذا الامر مخالف للقرارات الدوليةquot;. واوضحت quot;ان حزب الله يبقى من اكثر الميليشيات اللبنانية تسليحا وهذا الامر لم يكن ليتحقق لولا مساعدة سوريا له والتنسيق التسليحي بين ايران و سورياquot;.

كتلة المستقبل: موقف نصر الله quot;دعوة للانتفاض على المجتمع الدوليquot;

من جانبها شددت كتلة المستقبل النيابية التي يرئسها رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الجمعة على تمسكها بالمحكمة الدولية المكلفة النظر في قضية اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري وذلك غداة دعوة الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الى مقاطعة محققي هذه المحكمة.

كما دعت كتلة المستقبل في بيان اصدرته بعد اجتماعها الجمعة في بيروت، مختلف القوى السياسية الى quot;احترام الحوار الداخلي حول التحقيقquot;.

وشددت الكتلة على تمسكها بالمحكمة quot;التي توافق اللبنانيون عليها كحماية للتنوع السياسي وعلى قاعدة ان العدالة هي اساس الاستقرار ولا تناقض بينهماquot;.

واضافت quot;لا يمكن الحديث عن نظام برلماني من دون ان تكون هناك عدالة تحمي حق التعبير، وفي ظل مسلسل الاغتيالات السياسيةquot;.

ودعت الكتلة مختلف القوى السياسية الى quot;احترام الحوار الداخلي حول التحقيق الذي يجريه مكتب المدعي العام لدى المحكمة الدولية واحترام القوانين التي تشكل ضمانة لمختلف مكونات المجتمع اللبنانيquot;.

وحول الحادث الذي وقع في عيادة الدكتورة ايمان شرارة في الضاحية الجنوبية لبيروت، استغربت كتلة المستقبل quot;اعاقة عمل فريق المدعي العام لدى المحكمة الدولية، خصوصا انه كان منسقا مع مختلف الجهات وعلى اساس اتصالات سابقة وان هدفه لم يكن الاطلاع على اسرار طبية او معلومات طبية، انما على معلومات تتصل بالتحقيقquot;.

واوضحت quot;هي معلومات متعلقة بارقام هاتفية تحديدا، حسبما جاء في تصريح الطبيبة المعنية حرفياquot;.

وكان اشكال وقع الاربعاء بين فريق تحقيق تابع للمحكمة الدولية وعدد من النساء خلال قيام المحققين بطرح اسئلة على الدكتورة شرارة صاحبة عيادة نسائية في الضاحية الجنوبية.

من جهته، رأى النائب احمد فتفت عضو كتلة quot;المستقبلquot; برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري الجمعة ان دعوة الامين العام لحزب الله حسن نصر الله لمقاطعة المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رفيق الحريري تعتبر quot;دعوة للانتفاض على المجتمع الدولي ومقاطعتهquot;.

وقال في حديث الى اذاعة quot;صوت لبنانquot;، quot;هناك التزامات قانونية وأدبية وتعاقدية في لبنان بشأن المحكمة ولجنة التحقيق الدولية وهذا يجعل من لبنان، اذا فعلاً التزم بما قاله نصر الله، دولة تواجه المجتمع الدولي وتتحول تدريجيا الى دولة ترفض القرارات الدولية وهذا الكلام يحتمل الكثير من الغموضquot;.

واضاف quot;اذا فعلا سارت الامور في الاتجاه الذي سمعنا عنه امس (الخميس) يعني نسف البيان الوزاري والتراجع كليا عن المحكمة التي التزم بها البيان. يجب على الحكومة ان توضح ماذا تريد وما اذا كانت ستتراجع عن بيانها الوزاري. هل هناك استمرارية في عمل حكومة الوحدة الوطنية من ناحية الوحدة الوطنية وهذا ما يجب ان يطلعنا عليه السيد نصر الله خلال الساعات المقبلةquot;.

الى ذلك، شدد فتفت على ان quot;المظلة العربية هي الاساس في حماية التوافق اللبنانيquot; لافتا الى ان quot;شروط التوافق اصبحت اصعبquot;.

quot; وأكد ان quot;لا احد في العالم لديه معلومات عن مضمون القرار الاتهاميquot;، مستغربا قول quot;نصرالله ان هذا القرار جاهز منذ العام 2006quot;.

صحف لبنان: دعوة نصر الله تدشن مرحلة جديدة من quot;المواجهةquot;

وأدرجت معظم الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة نصر الله الى مقاطعة محققي المحكمة الدولية التي تنظر في جريمة اغتيال رفيق الحريري في خانة تدشين quot;صفحة جديدةquot; من quot;المواجهةquot; مع المحكمة.

quot;النهارquot; ذكرت نقلاً عن أوساط مطلعة وصفت الواقع الناشئ عن موقف نصرالله بأنه يتسم بمقدار كبير من الحرج والحساسية ويستدعي جولة مشاورات سياسية ورسمية وحكومية عاجلة على أعلى المستويات تداركا لصدام سياسي كبير داخل الحكومة.

وكتبت صحيفة quot;السفيرquot; ان دعوة نصر الله التي جاءت ضمن كلمة مقتضبة مساء الخميس اعلنت انقضاء quot;فترة السماح التي كانت ممنوحة من حزب الله (...) الى التحقيق الدوليquot;.

ورأت صحيفة quot;الاخبارquot; ان خطاب نصر الله دشن quot;اولى خطوات الهجوم العملي على المحكمة الدوليةquot;. (التفاصيل)