واشنطن: قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن الولايات المتحدة تسعى إلى تعزيز علاقاتها ودورها في آسيا ولعب دور في نمو وازدهار وتحسين الوضع الأمني في القارة الصفراء.

واضافت كلينتون في تصريح صحافي من هاواي المحطة الاولى في جولة تستغرق اسبوعين وتشمل آسيا واوقيانيا ان ادارة الرئيس باراك اوباما تلعب دورا نشطا في آسيا من خلال الزيارات التي قام بها ويقوم بها مسؤولون رفيعو المستوى والخبراء quot;الى كل زاوية في كل عاصمةquot; في منطقة آسيا والمحيط الهادىء.

وتابعت قائلة quot;انطلاقا من معرفتنا الواسعة فاننا نعتقد ان تاريخ القرن الـ21 سيكتب في آسيا وستشهد هذه القارة اسرع نمو اقتصادي في العالم وستتحول معظم مدنها الى مراكز عالمية للتجارة والثقافةquot;. وتحدثت كلينتون عن الصين والهند قائلة ان بروز هذين البلدين quot;يعيد تشكيل العالمquot;.

واعتبرت ان قدرة الولايات المتحدة quot;على التعاون بشكل فعال مع هذين البلدين سيكون امتحانا حاسما لدورنا الرياديquot;. وتزور وزيرة الخارجية الأميركية خلال جولتها الاسيوية فيتنام وكمبوديا وماليزيا وبابوا نيو غينيا ونيوزيلندا واستراليا. وذكر أن الرئيس الأميركي سيزور الهند واندونيسيا وكوريا الجنوبية واليابان مطلع شهر نوفمبر المقبل.