تدرس واشنطن سبل تعزيز قدرات القوات اليمنية بما يجعلها تجابه المخاطر المتنامية لتنظيم القاعدة.


ملبورن: قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان بلاده تدرس سبل تعزيز قدرات القوات اليمنية وسط التهديدات المتزايدة لتنظيم القاعدة في اليمن.

وقال غيتس للصحافيين على متن طائرته quot;اعتقد انه على مستوى التدريب وبعض النواحي الاخرى هناك امور يمكن ان نقوم بها لمساعدة اليمنيين على تعزيز قدراتهمquot;.

واضاف quot;يمكنني القول باننا نبحث معهم (اليمنيون) مجموعة من الاحتمالات في هذا الاطارquot; مشيرا الى ان quot;التركيز الاساسي هو على التدريبquot;.

ولم يحدد طبيعة وحجم الدعم الاضافي الذي يمكن ان تقدمه واشنطن مع العلم ان القوات الاميركية تدير برنامجا ب155 مليون دولار لتعزيز قدرات اليمن في مجال مكافحة الارهاب، لا سيما عبر تامين المروحيات والمعدات والتدريبات من قبل قوات اميركية خاصة.

وتبحث الادارة الاميركية في امكانية رفع حجم هذا الدعم، الا ان بعض الاصوات في واشنطن تتخوف من تعزيز الدعم العسكري دون التنموي في هذا البلد الذي يعد من الافقر في العالم.

وتبنى تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب سلسلة من الهجمات داخل اليمن، وايضا تبنى محاولة التفجير التي استهدفت طائرة اميركية يوم عيد الميلاد واخيرا تبنى ارسال الطردين المفخخين اللذين ضبطا في دبي وبريطانيا نهاية الشهر الماضي.

وتشن السلطات اليمنية حملة واسعة ضد تنظيم القاعدة.