اعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي ان بحث حدود الدولة الفلسطينية قبل التسوية الامنية خطأ تاريخي فادح.


تل ابيب: اعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاثنين ان اسرائيل سترتكب quot;خطأ تاريخياquot; ان وافقت على بحث حدود الدولة الفلسطينية المقبلة قبل تسوية مسألة الترتيبات الامنية.

وقال ليبرمان لاذاعة الجيش الاسرائيلي quot;سيكون خطأ مأسويا تاريخيا واستراتيجيا التحدث عن الحدود قبل انهاء المحادثات حول الامنquot;.

وتتزامن تصريحات وزير الخارجية، الذي لا يشارك في مفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية، مع زيارة يقوم بها رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو الى الولايات المتحدة لاجراء محادثات مع الادارة الاميركية حول هذا الملف.

ومنذ استؤنفت مفاوضات السلام في الثاني من ايلول/سبتمبر في واشنطن برعاية الولايات المتحدة، شددت اسرائيل على اهمية الترتيبات الامنية، فيما يعتبر الفلسطينيون ان التوصل الى تفاهم بشأن الحدود سيسمح بتسوية الخلاف حول الاستيطان الاسرائيلي، وهي حجة كررتها واشنطن.

وتوقفت مفاوضات السلام منذ انتهاء مهلة تجميد بناء مساكن جديدة في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة لعشرة اشهر في 26 ايلول/سبتمبر الماضي. ويطالب الفلسطينيون لاستئناف المفاوضات بتمديد مهلة التجميد، الامر الذي ترفضه الحكومة الاسرائيلية حتى الان.

وفي الثامن من تشرين الاول/اكتوبر ايدت الجامعة العربية الموقف الفلسطيني وامهلت الادارة الاميركية شهرا اضافيا لتسوية هذا الخلاف.