أثار إعلان إسرائيل عزمها الانسحاب من الجزء الشمالي لبلدة الغجر الواقع ضمن الأراضي اللبنانية جدلا كبيرا، وفي الوقت الذي نفى فيه نائب المتحدث باسم (يونيفيل) لـ quot;إيلافquot; تلقي معلومات رسمية بخصوص الانسحاب، قال نائب سابق في حزب الله إن إسرائيل لا تتخلى عن الأرض إلا بالقوة.


إبراهيم عوض وريما زهار من بيروت: ليست هي المرة الأولى التي تتحدث فيها اسرائيل عن عزمها الانسحاب من الجزء الشمالي لبلدة الغجر الواقع ضمن الاراضي اللبنانية على الحدود مع اسرائيل والتي اعادت القوات الاسرائيلية احتلاله ابان حرب يوليو (تموز) 2006.

ربما هي المرة العشرون التي تعلن فيها quot;تل ابيبquot; عن رغبتها بالخروج من تلك المنطقة لكنها تعدل عن ذلك في اللحظة الأخيرة.

فقبل اقل من ثلاثة أشهر ذكرت المعلومات الصحافية أن الحكومة الإسرائيلية المصغرة تعتزم عقد اجتماع لبحث موضوع الانسحاب ، لكنها تريثت في اتخاذ قرار حاسم بهذا الشأن مراعاة لمطالب وجهاء، من أبناء الغجر في شطريها، ناشدوا فيها المسؤولين الاسرائيليين عدم التخلي عنهم كونهم ينعمون بالخدمات التي توفرها لهم حكومتهم من عمل وطبابة وتعليم وحوافز مالية نتيجة منحهم الجنسية الاسرائيلية ، ناهيك عن ان الانسحاب من الجزء الشمالي يباعد بين عشرات العائلات التي يتوزع ابناؤها السوريو الاصل بين قسمي البلدة ويحول دون التواصل فيما بينهم.

واليوم تعاود إسرائيل العزف على وتر الانسحاب الاحادي الجانب من القسم الشمالي لبلدة الغجر لكن في توقيت لافت حيث يتزامن مع زيارة رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو إلى الولايات المتحدة، الأمر الذي فسّره المراقبون على انه محاولة من الاخير للتغطية على الاخفاق الذي لحق بالمفاوضات المباشرة مع الفلسطينين وللدلالة على رغبته في السلام.

وكان نتانياهو قد ابلغ بشكل مفاجئ وسائل اعلام اسرائيلية عزمه اصدار امر بالانسحاب الاسرائيلي من الجزء الشمالي لبلدة الغجر، وفق خطة سيطرحها على الامين العام للامم المتحدة بان كي مون حين يلتقيه في نيويورك وتنص على الانسحاب من هذا الجزء بالتنسيق مع quot;اليونيفيلquot;.

إلا أن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اوضح quot;ان الانسحاب سيتم من دون اتفاق مع لبنان لان حزب الله احبط انسحاباً كهذا بالاتفاق مع السلطات اللبنانيةquot;، لافتاً إلى أن هذا الاتفاق سيبحث في اجتماع للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية الامنية يعقد بعد عودة نتانياهو من زيارة الولايات المتحدة.

وتوجهالزّميل إبراهيم عوضبسؤال الى مصدر عسكري لبناني لاستيضاح رأيه في تحميل اسرائيل لبنان مسؤولية quot;تعطيلquot; انسحابها من الجزء الشمالي لبلدة الغجر فقال quot;ان هذا الكلام تضليلي وغايته التغطية على عدم الرغبة الاسرائيلية في الانسحاب من الغجر ، مؤكداً quot;ان لبنان سيكون في غاية السرور اذا ما حصل هذا الانسحاب وهو لطالما عمل على اخراج الاسرائيليين من جميع الاراضي اللبنانية التي يحتلونها بما في ذلك مزارع شبعا وتلال كفرشوباquot;.

وشكك المصدر العسكري اللبناني بحصول تبدل في الموقف الاسرائيلي من هذه المسألة واصفاً ما تقوم به ازاءها بـ quot;المناورات السياسية لا اكثرquot; ، لافتاً في الوقت نفسه الى ان quot;لا شيء على الارض يوحي بقرب حصول مثل هذا الانسحابquot;.

من جهته قال نائب المتحدثة باسم قوات الطوائ الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) اندريا تيننتي لـ quot;إيلافquot; ان قيادة quot;اليونيفيلquot; في الجنوب لم تتلق من الجانب الاسرائيلي حتى الساعة اي معلومات رسمية بخصوص الانسحاب المذكور وكل ما يشاع في هذا الصدد لم يخرج عن إطار المعلومات الصحافية المتداولة، مذكراً بأن مدير الشؤون السياسية في quot;اليونيفيلquot; ميلوش شتروغر اصدر بياناً نهاية الاسبوع الماضي اكد فيه ان اسرائيل quot;مجبرةquot; على الانسحاب من القسم الشمالي لبلدة الغجر وفقاً للقرار 1701 الصادر عن مجلس الامن ومن دون اي شروط مسبقة.

هذا وأدلى شتروغر بتصريح اليوم جاء فيه : quot;ان هذه القضية قيد البحث منذ زمن طويل وكنا قد بدأنا حواراً نشطاً مع كلا الطرفين على اساس اقتراح quot;اليونيفيلquot; لتسهيل انسحاب الجيش الإسرائيلي من المنطقةquot;.

وأضاف: quot;في إطار جهودنا لتفعيل عملية الانسحاب اقترحت quot;اليونيفيلquot; مؤخراً بعض الافكار والآليات لدراستها من جاب الأطرافquot;.

وفي عملية مكشوفة تمهد للتراجع الاسرائيلي عن قرار الانسحاب المزعوم من الغجر استصرحت وسائل اعلام اسرائيلية عدداً من سكان البلدة بينهم المتحدث باسمها نجيب الخطيب الذي قال لصحيفة quot;معاريفquot; : quot;الانباء عن جدية النيات الاسرائيلية لتقسيم البلدة فاجأت سكانها، فالأطراف الثلاثة المعنية، أي إسرائيل ولبنان والأمم المتحدة، تتحدث طوال الوقت عن مصيرنا ومستقبلنا ، من دون ان تسأل احداً منا ، او إبداء اهتمام بمخاوف السكانquot;.

ووفقاً لكلامه فإنّ quot;ما يحدث هو ببساطة تقسيم للبلدة وفصل الأولاد عن مدرستهم التي تقع في الشطر الشمالي ، وأيضاً فصل السكان عن مسجد القرية ومقبرتهاquot;، مشيراً إلى أن quot;الانسحاب يعني اضطرار سكان البلدة كل صباح الى الوقوف امام عمليات التفتيش التي سيجريها جنود quot;اليونيفيلquot; بين شطري البلدة، وهذا ببساطة واقع مفجعquot;.
تحدثت ايلاف الى نائب سابق في حزب الله وسألته عن خطة عمل الطاقم الإسرائيلي للانسحاب من الشطر الشمالي لقرية الغجر، وهل تنفذ اسرائيل وعودها وتنسحب، فاجاب بان التجارب السابقة مع اسرائيل لا تشجع، وما يهم حزب الله هو الحفاظ على سيادة لبنان وتحرير اراضيه.



من جانبه، يقول النائب السابق حسن حب الله ( حزب الله) في مقابلة مع الزميلة ريما زهار انه يعتبر من خلال تجربته مع اسرائيل انها لا تخلي ارضًا الا بالقوة، وتجربة المقاومة في لبنان اثبتت لمدى السنوات الماضية، بان المقاومة المسلحة في لبنان استطاعت ان تفرض على العدو الإسرائيلي الإخلاء لمعظم الاراضي اللبنانية، ولم تحافظ سوى على مرتفعات شبعا وكفرشوبا وبعض النقاط الحدودية، الاسرائيلي اذا اراد ان ينسحب فانما يكون انسحابه استندادًا الى خوفه او حساباته الميدانية وبالتالي فانه لا يعنينا ما تقوله اسرائيل بقدر ما يعنينا تحرير ارضنا من الاحتلال الاسرائيلي.

وردًا على سؤال ما هو موقف حزب الله من هذا الموضوع هل سيصدر بيانًا؟ يجيب :quot;حزب الله يعتبر ان اي انسحاب اسرائيلي هو عيد وانتصار للبنان، وهو تثبيت لمقولتنا ان الخيار الوحيد امام الشعوب المظلومة والمضطهدة بخاصة الشعب اللبناني والفلسطيني، مواصلة خيار المقاومة من اجل تحرير الارض.

ولدى سؤاله ان الانسحاب وكما قالت اسرائيل لن يكون بالاتفاق مع الحكومة اللبنانية، على خلفية معارضة اللبنانيين لهذا المسار؟ يجيب:quot; القرار 1701 يستمر الاسرائيليون بخرقه منذ 14 آب/اغسطس 2006، وذلك يوميًا، على مرأى ومسمع من الامم المتحدة وهي لا تحرك ساكنًا، وكما ذكرت نحن يعنينا تحرير ارضنا واستعادتها مع السيادة اللبنانية باي وسيلة من الوسائل، ونعتقد ان خيار المقاومة هو الاجدر بتحرير الارض، وطبعًا في احيان كثيرة المقاومة لا تستعمل سلاحها، ولكن بمجرد وجودها بحال جهوزية وقوة يشكل تهديدًا للعدو واستشعارًا له بان هذه الارض في يوم من الايام ستحرر بقوة السلاح.

وردًا على سؤال بعض الوزراء من الحكومة الاسرائيلية ينتقدون هذا الانسحاب هل برأيك سيتم رغم الإعتراضات؟ بمعنى هل ستنسحب اسرائيل من الشطر الشمال لقرية الغجر ام يبقى الامر مجرد فقاعة اعلامية وطريقة لتبيان حسن النية؟ يجيب:quot; اذا عدنا الى الماضي يتبين ان الاسرائيلي كان يطرح موضوع الانسحاب من الغجر ثم يعود عنه، ودائمًا الإسرائيلي يحاول ان يطرح اي موضوع للابتزاز السياسي، الشيء الوحيد الذي لم يستطع ان يبتزه سياسيًا هو المقاومة التي رفضت التفاوض معه من اجل التحرير سواء كان مباشرًا ام غير مباشر، واجبرته على الانسحاب، وبالتالي كما ذكرت، لا يعنينا ما تقوله اسرائيل بل يعنينا استعادة الارض والسيادة اللبنانية.

ولدى سؤاله ان الانسحاب قد يقسم البلدة والمواطنون يرفضون ذلك ما هو تعليقك؟ يجيب:quot;قبل عام 2006 وحرب تموز/يوليو، كان هناك قسم من قرية الغجر في الجانب اللبناني، وهي قرية تأتي على المثلث السوري اللبناني الفلسطيني، وهذه مسألة ديموغرافية، لكن طبعًا لن تستطيع اسرائيل ام تمنع التواصل بين ابناء البلدة الواحدة، وهذا امر مفروغ منه، نحن نستعيد ارضنا ونبقي على التواصل بين اهالي البلدة، وحتى الاحتلال منذ العام 1948 لم يستطع ان يقطع اواصر القربي بين الاهالي في القرى العربية
سواء كانت فلسطينية ام لا.