غلاف الكتاب quot;نقاط القرارquot;

أسدل الرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش الستار عن العلاقة التي كانت تجمعه بالقادة الدوليين والعرب في كتاب مذكراته الذي صدر اخيرا بعد عامين من خروجه من البيت الابيض. وفيما ذكر انطباعه عن القادة الدوليين باختصار اسفر في الحديث عن العلاقة التي نمت مع الملك عبدالله بن عبد العزيز بعد زيارة مودة كادت قد تتحول العلاقة خلالها بين الدولتين العظمتين الى منعطف مختلف لولا تدخل انثى ديك الرومي.


عبدالاله مجيد من لندن وسلطان عبد الله من الرياض:

تبقى علاقة الرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش مع قادة وزعماء العالم خلال وجوده على كرسي الحكم من أكثر المحطات الخفية التي يرفع النقاب عنها في مذكراته quot;نقاط القرارquot; الذي صدر حديثاً. و قد تضمنت المذكرات التي تقع في نحو 500 صفحة الكثير من المرويات والأحكام عن هؤلاء الزعماء، بعضها برأي مراقبين جاء رحيما وبعضها قاسيا، مع قدر من تصفية الحسابات.

وفي الكتاب الذي يسرد سيرة حياة بوش وفترة رئاسته التي استمرت من عام 2001 إلى عام 2008، يشير الرئيس إلى الزيارة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عندما كان وليا للعهد إلى الولايات المتحدة في عام 2002 وزار خلالها الرئيس جورج بوش في مزرعته في كراوفورد بولاية تكساس الأميركية.

وقد جاء في المذكرات انه في الوقت الذي حدثت فيه تلك الزيارة كانت القوات الإسرائيلية في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي الاسبق شارون تحاصر الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في مقره بمدينة رام الله.

ويشير بوش إلى ذلك في مذكراته بالنص التالي:quot;سألني ولي العهد الأمير عبد الله قائلا :quot;متى سيغادر الخنزير رام اللهquot; وكان من الواضح أن ولي العهد لم يكن راضيا عن شارون في ذلك الوقت الموافق 25 إبريل/ نيسان 2002 . ومنذ لقاء الرئيس فرانكلين روزفلت مع مؤسس المملكة السعودية الملك عبد العزيز على ظهر السفينة كوينسي في عام 1945 ظلت علاقة أميركا مع المملكة واحدة من أهم علاقاتناquot;.

وجاء في المذكرات ان quot;هذه الدولة السنية العربية في أراضيها خمس بترول العالم ولها نفوذ كبير بين المسلمين بوصفها راعية المساجد المقدسة في مكة والمدينة. وقد دعوت ولي العهد الأمير عبد الله وهو واحد من أبناء عبد العزيز الستة والثلاثين لزيارة مزرعتنا في كراوفورد كوسيلة لتقوية علاقاتنا الشخصية.

ومع اقتراب انعقاد مؤتمر القمة العربية في مارس/ آذار 2002 أظهر ولي العهد قيادة قوية بإعلانه عن خطة سلام جديدة ووفقا لرؤيته فعلى إسرائيل ان تعيد أراضي للفلسطينيين الذين سيقومون بإنشاء دولة مستقلة تنبذ الإرهاب وتعترف بحق إسرائيل في البقاء. كانت هناك تفاصيل كثيرة تخضع للتفاوض ولكنني كنت أستطيع مساندة مثل هذا التصورquot;.

لكن عشية القمة العربية دخل انتحاري من منظمة حماس قاعة طعام تعج بالناس المحتفلين بمناسبة دينية في أحد فنادق مدينة نتانيا الإسرائيلية وفجر نفسه. ويقول أحد ضيوف الحفل quot;فجأة أصبح المكان مثل الجحيم وكانت رائحة الدخان والغبار في فمي وصدى الانفجار في أذني وكان ذلك من أكثر الأيام الدموية في الانتفاضة الثانية وأسفر التفجير عن مقتل 30 إسرائيليا وجرح 40 آخرين.

وردا على ذلك أمر رئيس الوزراء شارون بهجوم كاسح في الضفة الغربية واعتقلت القوات الإسرائيلية بسرعة مئات الناشطين وحاصرت ياسر عرفات في مقر مكتبه في رام الله.

ويضيف بوش قمت بصورة خاصة بدعوة شارون لإنهاء الهجوم الذي أصبحت نتائجه عكسية وعقد ياسر عرفات لقاء متلفزا على ضوء الشموع وكان يبدو وكأنه شهيد وقد تحدثت في حديقة البيت الأبيض ودعوت شارون علنا لأن يبدأ في الانسحاب وقلت يكفي ما حدث ولكن شارون لم يتراجع.

وفي الوقت الذي وصل فيه ولي العهد إلى مزرعتنا كانت خطته للسلام قد وضعت على الرف وكان غاضبا من العنف وساخطا على شارون ومحبطا في ما يتعلق بي كما علمت في وقت قصير quot;إن ولي العهد رجل لطيف ومتواضع وخجول تقريبا وهو يتحدث بهدوء ولا يشرب الخمر ويصلي خمس مرات كل يوم وخلال ثمانية سنوات لم أره يغير ملابسه التقليديةquot;.

انثى ديك الرومي انقذت العلاقات

وبعد مناقشة وجيزة طلب الأمير عبد الله إن يتحدث لوحده مع وزير الخارجية السعودي والسفير وبعد دقائق قليلة جاءني مترجم وزارة الخارجية الأميركية جمال هلال بوجه تظهر عليه مظاهر الصدمة وقال لي: quot;السيد الرئيس اعتقد أن السعوديين يستعدون للمغادرة وقد أصابتني الدهشة وكنت اعتقد أن اجتماعنا سار بصورة جيدة ولكن جمال أوضح لي أن السعوديين كانوا يتوقعون أن اقنع شارون بالانسحاب من رام الله قبل أن يصل ولي العهد والآن يصرون على أن أتحدث فورا بالهاتف مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ولم أكن سأمارس الدبلوماسية بهذه الطريقة. لذا قمت بإرسال كولين باول إلى غرفة الجلوس ليرى ماذا يجري وقد أكد لي بأن ضيوفنا متوجهين نحو باب الخروج وكانت العلاقة بين المملكة العربية السعودية وأميركا على وشك أن تتعرض إلى انقطاع خطيرquot; .

مشيت مع جمال إلى غرفة الجلوس وطلبت أن أخلو لوحدي للحظة مع ولي العهد وكنت قد قرأت شيئين مثيرين للإهتمام عنه في إيجاز مسبق وأولهما أنه متدين جدا والثاني انه يحب مزرعتهquot;.

وقلت له quot;يا صاحب السمو الملكي أريد أن أناقش معك الدين وتحدثت معه عن إيماني بالدين المسيحي ودور الدين في حياتي وكنت آمل أن يتجاوب بالحديث عن تدينه ولكنه لم يكن لديه مزاج للمشاركة في الحديثquot;.

وفي مجهود أخير قلت له quot;قبل أن تغادر هل يمكنني أن أقوم باطلاعك على مزرعتي؟ وقد هز رأسه مجيبا على ذلك وبعد دقائق قليلة كان ولي العهد بثيابه الفضفاضة يصعد إلى سيارة فورد Z50 وقد أشرت إلى أنواع الأشجار الصلبة وأنواع الحشائش البرية التي زرعتها زوجتي لورا وأشرت إلى الأبقار التي كانت ترعى ..وكان ولي العهد جالسا صامتا ولم أكن قد توصلت إلى شيء كثير ..ثم وصلنا إلى جزء بعيد من المزرعة وكانت هناك أنثى ديك رومي وحيدة تقف في الطريق ولذا أوقفت السيارة ولكن الطائر لم يتحرك.

وسأل ولي العهد قائلا ما هذا وقلت له انه ديك رومي وأضفت قائلا إن الرئيس بنجامين فرانكلين كان يحب الديك الرومي حتى انه أراد أن يجعله طائر أميركا القومي... وفجأة شعرت بيد ولي العهد تمسك بساعدي وقال quot;لي يا أخي هذه علامة من الله هذا فأل طيبquot;. لم افهم أبدا أهمية الطائر ولكني شعرت بأن التوتر بدأ يذوب وعندما عدنا إلى المنزل كان أعواننا مندهشين عندما قلنا لهم إننا مستعدون للغداء وفي اليوم التالي تلقيت مكالمة هاتفية من أبي وأمي وكان ولي العهد قد توقف في هيوستن لزيارتهما.

وقالت لي أمي إن الدموع كانت في عيني ولي العهد عندما حكى لهم عن الوقت الذي قضاه في كراوفورد وتحدث عما يمكن أن نقوم بتحقيقه معا وفي الفترة التي تبقت من رئاستي كانت علاقتي مع ولي العهد وثيقة للغاية... صار ملكا بعد فترة قصيرة من ذلك ولم يحدث أبدا إن رأيت أنثى ديك رومي في ذلك الجزء من المزرعة قبل تلك المرة ولم أر أي طائر من هذا النوع أبدا منذ ذلك الوقتquot;.

فضلا عن العلاقة التي نمت بين الرئيس الاسبق والملك عبدالله بن عبد العزيز بعد لقائهما في مزرعة كراوفورد في ولاية تكساس ، يشير بوش في كتابه quot;نقاط القرارquot; الى علاقاته بالزعماء والقادة الغريين الذين كان على خلاف مع بعضهم والذين كان على اتصال يومي مع بعضهم الاخر لمتابعة التطورات والاحداث التي كانت تحدث في العالم. وفيما اشار بوش الى ان بلير كان شريكا وصديقا له، فضح الوعد الذي كان قد قطعه له المستشار الالماني الاسبق غيرهارد شرودر حول مشاركته في الحرب على العراق، كما كشف عن أن برلسكوني بكى مثل طفل صغير يوم الهجمات الارهابية على الولايات المتحدة في 2001. في ما يلي انطباعات بوش عن الزعماء الغربيين:

الرئيس الصيني .. رصين

وفق الرئيس بوش فإن الرئيس الصيني هو نتاو لديه سلوك رصين وعقل تحليلي ثاقب. وهو أبلغ بوش أن ما يبقيه يقظاً في الليل هو ضرورة توفير 20 مليون فرصة عمل جديدة كل عام لمواكبة النمو السكاني. ويكتب بوش أن ذلك كان quot;إشارة الى انه قائد عملي يركز اهتمامه على الداخل، وليس قائدا متأدلجاً يمكن أن يثير متاعب في الخارجquot;.

بلير.. شريك وصديق

يكتب بوش عن توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق أنه كان quot;شريكي الأوثق وصديقي الأقرب على المسرح العالميquot;، مؤكدا quot;بعض حلفائنا ترددوا، توني بلير لم يتردد قطquot;.

وحين قبل بلير منصب المبعوث الخاص للجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط أبلغ بوش قائلا quot;إذا فزتُ بجائزة نوبل للسلام ستعرف أني فشلتquot;، وفي ذلك تمرير مزحة يطلقها بوش في صفحات سابقة حول فوز الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بالجائزة في عام 1994.

وكانت العلاقة بين عائلتي بوش وبلير قد توثقت منذ اللقاء الأول في شباط- فبراير 2001، بمشاهدة فيلم كوميدي، كما يقول الرئيس السابق مؤكداً أن بلير وزوجته شيري كانا لطيفين بلا تكلف.

وخلال لقاء جرى في صيف 2001 في بريطانيا حملت شيري بلير على تأييد بوش لعقوبة الاعدام في نقاش ساخن ينتهي بأن يقول يوان (نجل بلير) الذي كان في السابعة عشرة وقتذاك:quot;أماه! كفِّي عن الرجلquot;.

فلاديمير بوتين.. الصلب

يقول بوش عن بوتين إنه quot;أحيانا متبختر وأحيانا أخرى ساحر، ودائما صلبquot;. ويكتب بوش أن حرب روسيا مع جورجيا الاخيرة هبطت بعلاقتهما الى أدنى مستوى. ويروي حواراً يعلن فيه بوتين أنه quot;ذو دم حارquot;، فيرد بوش قائلا quot;إنك صاحب دم باردquot;.

كما يلاحظ بوش معارضة بوتين لغزو العراق في آذار- مارس 2003 قائلا: quot;يبدو لي أن من أسباب ذلك أن بوتين كان لا يريد التفريط بعقود روسيا النفطية المربحةquot;.

كيم كونغ.. يسعى للفت الإنتباه

يقول بوش إن التعامل مع الزعيم الكوري الشمالي كيم كونغ ايل quot;كان يذكرني بتربية الأطفالquot;، مضيفا أن ابنتيه التوأم جينا وباربرا quot;كانتا في طفولتهما ترميان الطعام للفت الانتباه اليهماquot;. ويكتب الرئيس الاسبق أنه أبلغ فريق مستشاريه للأمن القومي أن الولايات المتحدة quot;لن تلتقط بعد الآن الطعام الذي يرميه كيم.quot;

ساركوزي ديناميكي وشيراك.. محاضر

يوصف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في المذكرات بأنه quot;قائد ديناميكي خاض الإنتخابات ببرنامج مؤيد لأميركاquot;. ويتحدث بوش عن جاك شيراك سلف ساركوزي بأنه يميل إلى القاء محاضرات في الاخلاق والسياسة على زعماء العالم الآخرين. ولكن بوش يشدد على تعاون واشنطن وباريس في التصدي للنفوذ السوري في لبنان.

يكتب بوش:quot;أنا وجاك شيراك لم نتفق على الكثيرquot;، ناقلا عن شيراك وصفه عرفات بأنه quot;رجل شجاعquot;، وإبلاغه زعماء دول أعضاء في مجموعة الثماني أن بوتين يؤدي عملاً جيداً في قيادة روسيا ولا يحتاج إلى نصيحة من الغرب.

وعندما يحذر شيراك من ربط المساعدات التي تقدم إلى أفريقيا بمكافحة الفساد يقول بوش إن الرئيس الفرنسي quot;كان يشعر بالذنب عما فعلته دول مثل فرنسا في الحقبة الإستعماريةquot; ، ويقول للرئيس شيراك quot;إن اميركا لم تستعمر بلدانا أفريقيةquot;.

برلسكوني بكى كطفل

نقل بوش عن رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني إنه قال له في اليوم التالي على إعتداءات 11 أيلول- سبتمبر 2001 quot;أنه بكى مثل طفل صغير ولم يتمكن من التوقفquot;.

شرودر.. انتهك الثقة

يُزعم في المذكرات أن المستشار الالماني الاسبق غيرهارد شرودر أبلغ بوش قبل حرب العراق قائلا quot;سأكون معكquot; إذا كانت هناك حاجة لقوات عسكرية، ثم رشح لدورة ثانية منتقدا احتمالات الحرب بشدة. ويكتب بوش أنه شعر بإنتهاك الثقة التي أولاها وأن شرودر أصبح بعد تنحيه رئيس شركة تملكها مجموعة غازبروم الحكومية الروسية العملاقة للغاز.

لكن شرودر طعن برواية بوش وقال في بيان إنه لم يتعهد بتقديم الدعم إلا إذا اتضح أن نظام صدام حسين كان ضالعا في اعتداءات 11 ايلول/ سبتمبر 2001، وهذا ما لم يثبت. وأكد شرودر مجدداً موقفه بأن اندفاع بوش إلى الحرب كان قائما على مزاعم كاذبة.