الفاتيكان: ندد البابا بنديكتوس السادس عشر الخميس باستخدام العنف quot;باسم اللهquot; مؤكدا ان quot;الدين لا يمكن ان يبرر ابدا عدم التسامح او الحروبquot;، وذلك اثر الاعتداءات الدامية الاخيرة ضد مسيحيين في العراق.
وقال البابا في بيان بعنوان quot;الارشاد الرسوليquot; يستخلص عبرا من السينودس حول كلام الله في تشرين الاول/اكتوبر 2008 ان quot;على كل الاديان ان تحث على استخدام صائب للمنطق وتعزيز القيم الاخلاقية التي تبني اسس التعايش المدنيquot;.

ودعا في الوقت نفسه المسؤولين السياسيين الى quot;ضمان كل حريات الفكر والديانة وحرية التعبير عن الايمان علناquot;.
وقال البيان quot;انا اعبر عن امتنان كل الكنيسة للمسيحيين الذين لا يتراجعون امام العراقيل والاضطهادات بسبب الانجيلquot;.

واسفرت سلسلة من الاعتداءات الاربعاء ضد منازل ومتاجر يملكها مسيحيون في العراق عن مقتل ستة اشخاص واصابة 33 بجروح.
واتت هذه الهجمات بعد عشرة ايام على اعتداء نفذه مسلحون من تنظيم القاعدة خلال اقامة قداس في كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في وسط بغداد مما ادى الى مقتل 44 شخصا من المصلين واثنين من الكهنة.

وكانت حرية الدين والمعتقد احد ابرز مواضيع المجمع الرسولي حول الشرق الاوسط الذي عقد في الفاتيكان في تشرين الاول/اكتوبر لدعم المسيحيين المقيمين في هذه المنطقة التي تعتبر مهد ديانتهم والذين يواجهون اعمال عنف تحملهم على الهروب منها.
وتراجع عدد المسحيين في بغداد من 450 الف شخص في العام 2003 الى 150 الفا بسبب هجرة مكثفة الى دول مجاورة واوروبا واميركا الشمالية واستراليا.