يرى منتدى ميدايز أن الاعتراف بدولة فلسطينية من جانب واحد سيحرك المفاوضات المتعثرة.


الرباط: دعا منتدى (ميدايز) الذي اختتم أعمال دورته الثالثة في طنجة الليلة الماضية رؤساء دول العالم الى الاعتراف بدولة فلسطينية في حال الاعلان عنها من جانب واحد مؤكدا أن ذلك هو السبيل الوحيد اليوم لتحريك المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية.

وقال البيان الختامي للمنتدى الذي وصف باعلان طنجة ان quot;المعالم الأساسية لتسوية النزاع بالشرق الأوسط معروفةquot; مذكرا الادارة الامريكية برؤية اقامة دولة فلسطينية خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2011.

وأشار الى استمرار التوتر والاهانات اليومية التي يتعرض لها الفلسطينيون في مدينة القدس داعيا حكومة اسرائيل الى وقف الاستيطان المتواصل على الاراضي الفلسطينية.

وناشد البيان الحكومة الاسرائيلية الرد الواضح على مبادرة السلام العربية التي تعد أرضية صالحة للتوافق على حل سلمي نهائي للصراع الفلسطيني -الاسرائيلي. ويذكر أن منتدى (ميدايز) نظمه معهد (أماديوس) برعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس في الفترة بين 10 و13 نوفمبر الجاري تحت شعار (الجنوب بين الأزمات والانبثاق).

وشارك في المنتدى اكثر من 170 شخصية دولية من 80 بلدا و1500 مختص وخبير دولي في المجالات الجيوإستراتيجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية. وتمحور المنتدى حول عدة مواضيع منها الشرق الأوسط وأعمال ميدايز والتحديات المناخية والتنمية المستدامة والحوكمة وحقوق الانسان والاصلاحات المؤسساتية.