قال سكرتير عام حلف الناتو ان استراتيجية الحلف الجديدة ستعمق العلاقة بينه وبين الدول الخليجية.


بروكسل: تهدف استراتيجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) الجديدة والتي من المقرر أن يقرها أعضاء الحلف ال28 في وقت لاحق هذا الأسبوع الى تعميق العلاقات مع دول الخليج.

وقال السكرتير العام للحلف اندرسن فوغ راسموسن في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن الاستراتيجية الجديدة ستوسع شراكات الناتو القائمة فضلا عن عقد شراكات جديدة في مختلف أنحاء العالم وذلك قبيل أيام من قمة حلف شمال الأطلسي المزمعة الجمعة والسبت القادمين في العاصمة البرتغالية لشبونة.

وردا على سؤال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن تأثيرات الاستراتيجية الجديدة على علاقات الناتو مع العالم العربي والاسلامي أكد راسموسن أن الحلف سيسعى للانخراط أكثر فأكثر في هذه المنطقة من العالم.

وأوضح أن الاستراتيجية الجديدة تركز على تعميق التعاون بين الحلف وشركاءه الحاليين في اطار الحوار المتوسطي في شمال افريقيا والشرق الأوسط بالاضافة الى أربع دول خليجية (البحرين والكويت وقطر والامارات العربية المتحدة) تضمنتها (مبادرة اسطنبول للتعاون).

وأطلق حلف شمال الأطلسي في حزيران/يونيو 2004 (مبادرة اسطنبول للتعاون) مع الكويت والبحرين وقطر والامارات العربية المتحدة ما يؤسس لتعاون أمني أكبر بين الناتو وهذه الدول في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف راسموسن quot;نحن نعتبر هذه الشراكات ذات أهمية قصوى في تحقيق مهمتنا الأمنيةquot; مشيرا كذلك الى أهمية تبادل المعلومات والاستخبارات مع هذه الدول الأربعة.

وأكد أن أعضاء الناتو يدركون أنه quot;نادرا ما يكون التدخل العسكري حلا للنزاعات لذلك نحن في حاجة الى التواصل مع شركاء مهمين اذا أردنا أن نتم مهمتنا الأمنيةquot;.

وتهدف استراتيجية الناتو الجديدة الى تأسيس مقاربة جديدة وفعالة للتحديات الأمنية الجديدة كما أنها ترشد سياسات الحلف العسكرية خلال العقد المقبل.

غير أن راموسن أكد أن حلف شمال الأطلسي quot;ليس لديه طموح ليصبح شرطي العالمquot; مشيرا الى أن قمة لشبونة المقبلة سوف تبحث عملية نقل المسؤولية الأمنية في أفغانستان الى القوات الأفغانية التي ستتولى تدريجيا مقاليد الأمن في مختلف أنحاء البلاد انطلاقا من النصف الأول من العام 2011.

كما تندرج مواضيع الدرع المضادة للصواريخ في أوروبا وعلاقات الحلف مع روسيا واصلاح نظامه على جدول أعمال قمة لشبونة التي تستمر ليومين.

وأكد راسموسن أن الناتو سيقرر في لشبونة شكل التعاون مع روسيا في مجال الدفاع الصاروخي لافتا الى أن العالم يشهد بداية جديدة للتعاون بين روسيا والحلف من ناحية وروسيا والغرب من ناحية أخرى.