موسكو: دعا الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف الى عدم التدخل في معالجة الشؤون اللبنانية وحث اللبنانيين على تسوية مشاكلهم بانفسهم.

وقال مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو في تصريح للصحافيين في ختام مباحثات اجراها الرئيس الروسي مع رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري هنا اليوم ان ميدفيديف اكد رفضه أي تدخل خارجي في حل القضايا الماثلة امام لبنان.

واوضح ان ميدفيديف أكد ايضا ضرورة ان يتولى اللبنانيون انفسهم معالجة قضاياهم دون تدخل خارجي على اساس الدستور والحوار والوفاق بين جميع القوى السياسية والطوائف الاساسية.

واشار الى ان الرئيس الروسي شدد على ضرورة استبعاد العنف من الحياة السياسية اللبنانية.
واوضح بريخودكو ان المباحثات تركزت على مناقشة سبل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها في مختلف المجالات بما في ذلك الانسانية والثقافية والطاقة.

وافاد بان الجانبين تبادلا الاراء حول تطورات الوضع في الشرق الاوسط قائلا ان الرئيس ميدفيديف جدد تاييد روسيا للمحكمة الدولية الخاصة بالتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

ونسب بريخودكو الى الرئيس الروسي قوله ان أي اختلافات حول المحكمة الدولية تعتبر غير بناءة ومن شانها ان تلحق الضرر بعملية التحقيق والوضع الداخلي اللبناني مؤكدا ان من شان التوصل الى نتائج موضوعية وشفافة في عمل المحكمة ان يضمن العدالة وتعزيز الاستقرار في لبنان وتطوره الديموقراطي.

ومن جانبه اعرب الحريري عن تقديره للدور الذي تلعبه روسيا في تعزيز قدرات الجيش وقوات الامن اللبنانية في سعيها لحماية سيادة البلاد واستقلالها وسلامة اراضيها.

واشاد الحريري بالدور الذي تلعبه روسيا في الشرق الاوسط قائلا ان هذا الدور مطلوب لتحقيق السلام والامن في المنطقة ودفع عملية التسوية الى الامام.

وذكر بريخودكو ان مواقف الجانبين كانت متطابقة تماما حيال ضرورة دفع العملية السلمية بهدف التوصل الى تسوية شاملة وعادلة للنزاع العربي الاسرائيلي على اساس القانون الدولي والقرارات الدولية المعروفة.

وكان الحريري اجرى امس مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين اسفرت عن اتفاقيات لتزويد الجيش اللبناني باسلحة ومعدات حربية روسية.

واجتمع الحريري كذلك مع بطريرك عموم روسيا كيريل ورئيس الادارة الدينية لمسلمي روسيا المفتى راوي عين الدين.