تلقت الحكومة البريطانية دعوات بتقليص عدد المهاجرين اليها من خارج الاتحاد الاوروبي بنسبة 25%.


لندن: دعت هيئة مستقلة الحكومة البريطانية اليوم الى خفض عدد العمال المهاجرين القادمين الى البلاد من خارج الاتحاد الاوروبي بنسبة تتراوح بين 13 بالمئة و25 بالمئة خلال العام المقبل.

وقال البروفيسور ديفيد ميتكالف المسؤول في (لجنة الهجرة الاستشارية) ان عدد تأشيرات الدخول التي تمنح وفق برنامج المهاجرين ذوي المهارة العالية (تاير 1) وبرنامج العمال الماهرين الذين يمتلكون عروضا لقبول وظائف لسد فجوات في قوة العمل في بريطانيا (تاير 2) يجب ان يتراوح بين 37400 تأشيرة و43700 تأشيرة خلال عامي 2011 و 2012.

واوضح ميتكالف ان هذا من شأنه خفض تأشيرات الدخول الممنوحة بعدد يتراوح بين 6300 و 12600 تأشيرة مقارنة بمعدلاتها خلال العام الماضي.

وقالت (لجنة الهجرة الاستشارية) التي طلب منها تقديم توصيات بشأن مستوى الخفض الحكومي المقترح لاعداد المهاجرين انه يجب ان تكون هناك اولوية لمنح تأشيرات الدخول وفق برنامج (تاير 2) كما يجب ان تكون الحكومة اكثر انتقائية وترفع من الحدود المعمول بها حاليا لمعدلات الدخول والمؤهلات.

ويرغب وزير الهجرة البريطاني داميان غرين في خفض عدد المهاجرين من 196 الف شخص خلال العام الماضي الى quot;عشرات الآلافquot; من المهاجرين بحلول عام 2015 ولكن الشركات ومسؤولي التعليم في البلاد اعربوا عن مخاوفهم ازاء هذا الخفض الذي سيزيد من صعوبة استقطاب صفوة العلماء والباحثين رفيعي المستوى الى المملكة المتحدة.

وفي المقابل نبه ميتكالف الى انه quot;من غير الممكن خفض صافي الهجرة الى عشرات الآلاف عبر حد الهجرة المتعلقة بالعمل فقطquot;.

واأضاف quot;تعتقد اللجنة ان الهجرة المتعلقة بالعمل تتحمل 20 بالمئة من اجمالي الخفض وهذه حصتها العادلة الامر الذي يقتضي ضمنا ان تتحمل هجرة العائلات والطلاب الثمانين بالمئة الاخرىquot;.

يذكر ان لجنة الشؤون الداخلية بمجلس العموم البريطاني وجدت ان الخفض المقترح في أعداد المهاجرين الى بريطانيا سيؤثر على اقل من واحد بالمئة من المهاجرين الذين يدخلون المملكة المتحدة.