أكد أمين عام الناتو أن الحلف سيعلن بدء عملية نقل المسؤوليات تدريجياً إلى الأفغان.


لندن: أعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن اليوم الجمعة قبل قمة لشبونة أن إنسحاباً للقوات الاجنبية من أفغانستان بحلول نهاية 2014 quot;واقعيquot; مؤكدا ان quot;الحلفاء مستعدون للحفاظ على التزامهم الوقت اللازمquot;.

وصرح راسموسن لاذاعة بي بي سي البريطانية انه خلال قمة الحلف الاطلسي التي تعقد الجمعة والسبت في لشبونة quot;سنعلن نبأ مهما جدا وهو بدء عملية نقل المسؤوليات تدريجيا الى الافغان (الجيش الافغاني) مطلع 2011. نأمل في ان تنتهي هذه العملية التدريجية بحلول نهاية 2014 واعتبر ان خريطة الطريق هذه واقعيةquot;.

واضاف quot;ان تفاؤلي يقوم على وقائع والوقائع تفيد باحراز تقدم ملموس على الارض اليوم في أفغانستان. ارسلنا مزيدا من القوات الدولية ولذلك وقع كبير على الوضع في أفغانستانquot;.

وردا على سؤال حول احتمال بدء القوات الاميركية بالانسحاب العام المقبل اجاب راسموسن quot;لست على علم بالمشاريع الملموسة لسحب القوات. على العكس اعتقد ان الحلفاء مستعدون للحفاظ على التزامهم الوقت اللازم لانجاز مهمتهمquot;.

واضاف quot;لكن بالطبع خلال هذه الفترة الانتقالية سترون تغيرا تدريجيا في دور قواتنا في أفغانستان مع تشديد اكبر على دعم قوات الامن الافغانية وتدريبهاquot;. واوضح quot;يمكن ايضا ان يتم سحب قوات هنا وهناك. لكن الرسالة الاساسية هي اننا سنبقى على التزامنا طالما دعت الحاجةquot;.

ويجتمع قادة الدول ال28 اعضاء الحلف الاطلسي الجمعة والسبت في لشبونة للمصادقة على موعد سحب القوات من أفغانستان ونشر درع مضادة للصواريخ في اوروبا. وبلغ عديد القوات الدولية في أفغانستان 150 الف جندي لكن ذلك لم يمنع طالبان من مضاعفة عدد الهجمات والاعتداءات الدامية في كافة أنحاء البلاد.

أوباما لن يتخلى عن أفغانستان بعد 2014

بدوره، وعد الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة في مقال صحافي بانه لن يتخلى عن أفغانستان بعد نقل السلطات الامنية من القوات الدولية الى الجيش الافغاني في 2014.

وكتب اوباما في صحيفة بوبليكو البرتغالية قبيل وصوله الى لشبونة للمشاركة في قمة منظمة الحلف الاطلسي حيث ستكون قضية افغانستان في طليعة جدول الاعمال، quot;لدينا اخيرا الاستراتيجية والموارد التي تسمح لنا بوقف دفع طالبان والسيطرة على معاقل المتمردين وتدريب المزيد من قوات الامن الافغانية ومساعدة الشعب الافغانيquot;.

وتابع بحسب النسخة الانكليزية للمقالة quot;سنقوم في لشبونة بتنسيق نهجنا بحيث يمكننا الشروع في نقل المسؤوليات الى الافغان في مطلع العام المقبل وتبني هدف الرئيس (حميد) كرزاي القاضي بتولي القوات الافغانية الامن في افغانستان بحلول نهاية 2014quot;.

وتابع مؤكدا quot;حتى لو بدأت الولايات المتحدة عملية نقل المسؤوليات وخفض القوات في تموز/يوليو المقبل، فان الحلف الاطلسي وكذلك الولايات المتحدة يمكنهما اقامة شراكة دائمة مع افغانستان للتاكيد على ان الافغان لن يكونوا وحيدين فيما يتولون العملياتquot;.