شكلت قمة برشلونة بين الحلف الاطلسي وروسيا إنطلاقة جديدة للعلاقة بين الطرفين، مع الاتفاق على التعاون بشأن افغانستان وفي مجال الدرع المضادة للصواريخ.


NATO Secretary General Anders Fogh Rasmussen ...

الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن

لشبونة: اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن ان روسيا وافقت السبت على التعاون مع مشروع الاطلسي للدرع المضادة للصواريخ وعلى تعزيز مساعدتها للحلف في افغانستان. واضاف راسموسن اثر قمة الحلف الاطلسي وروسيا وهي الاولى منذ اكثر من عامين quot;اولا وخصوصا، سنبذل معا مزيدا من الجهد لمساعدة افغانستانquot;.

واضاف quot;انا مسرور بان الرئيس ديمتري مدفيديف وافق على اقتراحناquot; بالعمل مع الحلف الاطلسي حول نظام الدفاع المضاد للصواريخ لحماية السكان والذي اتخذ اعضاء الحلف قرارا في شأنه الجمعة.

واكد راسموسن ان الحلف الاطلسي وروسيا لا يشكل quot;كل منهما تهديدا للاخرquot;، معتبرا ان ما حصل هو quot;منعطفquot; في العلاقات بين الخصمين السابقين ابان الحرب الباردة.

وفي السياق نفسه، اكد مدفيديف ان موسكو ستعمل مع الحلف الاطلسي على مشروع الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا، مشددا على ان بلاده لديها مشاريع تعاون quot;طموحةquot; مع الحلف.

واعتبر الرئيس الروسي ان quot;مرحلة التوتر الشديد الاخيرة في العلاقات بين الحلف الاطلسي وروسيا ولت الانquot;، واضاف ان quot;قمة روسيا والحلف الاطلسي عقدت في اجواء بناءة جداquot;. وتابع quot;نتفق على ان هناك الكثير من المشاكل التي يمكن ان نتعاون بنجاح كبير بشانهاquot;.

وكان راسموسن قال قبلا ان امن الحلف الاطلسي وامن روسيا quot;لا ينفصلانquot;. واضاف quot;حان الوقت لتعميق علاقاتنا من خلال الشراكةquot; معتبرا ان بامكان الدول ال29 القيام بالكثير لضمان الامن في العالم شرط quot;التحرك معاquot;.

وكانت آخر قمة بين الاطلسي وروسيا عقدت في بوخارست في نيسان/ابريل 2008، الا ان الحرب بين روسيا وجورجيا التي وقعت في آب/اغسطس من العام نفسه جمدت التعاون بين الحلف وموسكو، قبل ان يتفق الطرفان على العودة الى التنسيق المشترك عام 2009.

وقال راسموسن ان المشاركين في القمة بحثوا في المخاطر المشتركة التي تهدد امنهما مثل الارهاب والقرصنة والانتشار البالستي والنووي والجريمة المنظمة المرتبطة بتهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية.

وقال راسموسن ان موسكو قدمت دعمها لتحرك الحلفاء الغربيين في افغانستان في اليوم نفسه الذي اقر فيه الحلفاء استراتيجية الخروج من هذا البلد. واعلن عن اتفاق مع روسيا حول نقل المعدات المخصصة الى قوة ايساف المنتشرة في افغانستان عبر الاراضي الروسية.

ووافقت روسيا على توسيع حقوق العبور الممنوحة للحلف الاطلسي لايصال معدات الى ايساف عبر السكة الحديد. وستتمكن القطارات بذلك من نقل معدات من افغانستان واليها.

واوضح مصدر في الاطلسي ان العتاد العسكري مثل المدافع والدبابات والبنادق يبقى خارج هذا الاتفاق ولن يسمح بعبوره عبر الاراضي الروسية، الا انه سيسمح للمرة الاولى بعبور آليات مدرعة ذات استخدامات دفاعية مثل كاسحات الالغام. كما الاتفاق على ان تحصل القوات الافغانية على 21 مروحية نقل مصنوعة في روسيا.