دعت منظمة العفو الدولية إلى الإفراج عن كاتب كويتي حكم عليه بالسجن بتهمة التشهير برئيس الوزراء.


الكويت: دعت منظمة العفو الدولية إلى الإفراج عن الكاتب الكويتي محمد عبد القادر الجاسم، الذي حكم عليه بالسجن عامًا واحدًا، بتهمة التشهير برئيس الوزراء ووصفته بأنه quot;سجين رأيquot;.

وفي بيان أصدرته مساء الجمعة، اعتبرت منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان أن الجاسم حكم عليه بالسجن quot;فقط لأنه مارس بطريقة غير عنفية حقة في حرية التعبيرquot;. وكتب فيليب لوثر مساعد مدير منظمة العفو الدولية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن الجاسم quot;هو بالتالي سجين رأيquot;.

ورأى أن quot;على السلطات الإفراج عنه على الفور وبلا شروط، وبصورة أشمل الكفquot; عن quot;منعه من التعبير عن آرائه حول الحكومة والأسرة الحاكمة في الكويتquot;. وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش ولجنة حماية الصحافيين أعربتا الأربعاء عن استيائهما لإدانة محمد الجاسم.

وحكمت محكمة البدايات الكويتية الاثنين على الكاتب الصحافي الكويتي المعروف محمد عبد القادر الجاسم بالسجن سنة مع النفاذ بتهمة التشهير برئيس الوزراء الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح في مقال.

والمقال الذي نشر على الموقع الالكتروني للكاتب قبل سنة تضمن إدعاءات بأن الاستخبارات الإيرانية تتدخل بالشؤون الكويتية عبر رجل أعمال بارز مقرب من رئيس الوزراء. وقال الجاسم في مقاله إن رجل الأعمال الذي عرف عنه بالحرف الأول من اسمه quot;مquot;، هو مواطن كويتي من أصول إيرانية.