أعربت النائبة الجمهورية الاميركية ايليانا روس-ليتينن عن مخاوفها من quot;تناميquot; نفوذ حزب الله في لبنان.


واشنطن: قالت النائبة الجمهورية الاميركية ايليانا روس-ليتينن التي ستتولى رئاسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب في كانون الثاني/نوفمبر quot;انني قلقة من عدم نجاح الجهود الاميركية والدولية في لبنان في تحقيق الاهداف الاساسية المتعلقة بالسيادة اللبنانية والامن الاقليميquot;.

وابدت ايليانا في حديث مع الموفد الخاص للامم المتحدة الى الشرق الاوسط تيري رود لارسن مخاوفها من quot;تنامي نفوذ حزب الله وخطرهquot; في لبنان.

وقالت النائبة عن ولاية فلوريدا في البيان الذي اختصر فحوى اللقاء quot;ان حزب الله يعيد تسلحه بشكل كثيف بمساعدة ايران وسوريا، والحكومة اللبنانية تزداد تبعية لايران وسوريا، والخط الفاصل بين القوات المسلحة اللبنانية وحزب الله يزول تدريجياquot;.

وتابعت quot;علينا حماية امن الولايات المتحدة وحلفائنا ودعم سيادة لبنان وضمان ادانة المسؤولين عن اغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريريquot;.

ويتولى لارسن الاشراف على تطبيق قرار مجلس الامن 1995 الذي اقر عام 2004 وينص على وجوب quot;نزع سلاحquot; جميع الميليشيات في لبنان.

ويعيش لبنان تجاذبا سياسيا حادا بين حزب الله الذي يتوقع اتهامه بالتورط في جريمة اغتيال الحريري امام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وفريق رئيس الحكومة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، الذي يرفض اي مساومة حول المحكمة الخاصة بلبنان.

ويشن حزب الله هجوما على المحكمة التي يعتبرها quot;اداة اميركية واسرائيليةquot;، داعيا الى وقف التعامل مع التحقيق الدولي.