مدريد: أعلن وزير الداخلية الاسباني الفريدو بيريز روبالكابا ان الحكومة الاسبانية أمرت العسكريين بتأمين الاشراف على النقل الجوي بعد الاضراب المفاجىء للمراقبين الجويين الذي ادى الى اغلاق المجال الجوي الاسباني.

وقال روبالكابا خلال مؤتمر صحافي quot;نظرا الى ان ممثلي المراقبين لم يضعوا حدا لتحركهم، قررنا (...) تفعيل الاليات المقررة في مثل هذا النوع من الوضعquot;.

واضاف ان quot;رئيس الحكومة خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو طلب من وزارة الدفاع الاشراف على النقل الجوي في مجمل الاراضيquot; الاسبانية. وأوضح ان هذا الاجراء سيبقى ساري المفعول حتى quot;يستأنف المراقبون المدنيون عملهم بشكل طبيعيquot;.

كما اشار الى ان quot;قائد الجيش سيتخذ كل القرارات الضرورية من اجل تنظيم وتخطيط ومراقبة المراقبينquot;.

وكان المراقبون الجويون قد تركوا مراكز عملهم عند الساعة 17,00 (16,00 تغ) من بعد ظهر الجمعة ما ادى الى اقفال القسم الاكبر من المجال الجوي الاسباني.

وجاء اضراب المراقبين الجويين مع استعداد الاسبان للسفر في عطلة لخمسة ايام كون الايام الاولى من مطلع الاسبوع المقبل هي ايام عطلة في اسبانيا. وقد اثر قرار المراقبين الجويين على نحو 250 الف اسباني كانوا يستعدون للسفر.

على صعيد متصل، أعلن نائب رئيس الحكومة الاسبانية الفريدو بيريز روبالكابا ان الحكومة ستعقد صباح السبت جلسة استثنائية وقد تعلن quot;حالة الطوارىءquot; مهددة بسجن المراقبين الجويين الذين لا يتوجهون الى مراكز عملهم.

وقال إن quot;رئيس الحكومة قرر الدعوة صباح السبت لمجلس وزراء استثنائي سوف يعلن وبموجب الدستور، حالة الطوارىء، في حال لم يعد الوضع في المطارات الى طبيعته كاملاquot;.

واضاف ان quot;حالة الطوارىء تفرض تحرك جميع المراقبين الجويين ووضع الذين لا يعودون الى مراكز عملهم انفسهم فورا تحت تصرف القضاء وهؤلاء قد يواجهون احكما قاسية بالسجنquot;.