علمت quot;إيلافquot; أن الأمير نايف بن عبد العزيز سيرأس وفد السعودية إلى قمة مجلس التعاون الخليجي.


الأمير نايف بن عبد العزيز

الرياض: علمت quot;إيلافquot;من مصدر سعودي موثوق أن الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية سيرأس وفد المملكة العربية السعودية إلى القمة 31 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي والتي تستضيفها أبو ظبي يومي 6 ـ 7 الشهر الجاري.

ومن المقرر أن يغادر الرياض قبل ظهر اليوم وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل الذي عاد مساء أمس من باريس ونيويورك حيث أمضى إجازة خاصة إلى أبو ظبي للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول المجلس الست والمخصص لمناقشة جدول أعمال القمة.

وصرح الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية أن قمة أبو ظبي quot;ستكون نموذجية ومتميزة بقراراتها بدءًا من الملف الإقتصادي والتنموي وغيره وهذا ناتج عن الإعداد الجيد لها والإجتماعات الوزارية التي استضافتها الكويت خلال هذا العامquot;.

وقال العطية quot;إن الملفات الإقتصادية والتنموية والنقدية ستأخذ حيزًا كبيرًا من اجتماعات المجلس الأعلى لمجلس التعاون في قمة أبو ظبي، ونعلق الآمال الكبيرة على عودة دولة الإمارات العربية المتحدة للإنضمام إلى اتفاقية الإتحاد النقدي لمجلس التعاونquot;.وأضاف:quot;أن دولة الإمارات العربية المتحدة إحدى الركائز الأساسية للوحدة النقدية الخليجية ونأمل أن تلحق بركب شقيقاتها دول المجلس في منظومة الوحدة النقديةquot;.

وكشف العطية عن أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بشأن العراق ستلقي بظلالها على القمة الخليجية المقبلة إضافة إلى قضية الجزر الإماراتية التي تحتلها إيران.

كما تناقش القمة ازدياد القلق من البرنامج النووي الإيراني خصوصًا بعد الشكوك التي ألقت بظلالها في الآونة الأخيرة بشأن المفاعلات التي تواجه دول المنطقة في بوشهر إضافة إلى تطورات القضية الفلسطينية ومستجدات الوضع في العراق ولبنان والسودان.

وأشار العطية إلى أن دول المجلس أنجزت خلال العقد الأخير من عمر المجلس قيام الإتحاد الجمركي وأعلنت السوق المشتركة بجميع مزاياها العشر الإيجابية. وكانت القمة رقم 30 لقادة دول المجلس بالكويت انتهت إلى عدد من التوصيات منها:تنفيذ القرارات ذات العلاقة بالعمل المشترك وأعرب عن ارتياحه للتقدم المحرز بشأن تنفيذ الدول الأعضاء لقرارات العمل المشترك ويتطلع إلى استكمال تنفيذ ما تبقى من قرارات في هذا الشأن ، ودعم التكامل والتعاون في مجالات الغتحاد الجمركي والسوق الخليجية المشتركة والاتحاد النقدي ومشروعات تكامل البنية الأساسية بدول المجلس أهمها الربط الكهربائي ودراسة الجدوى الإقتصادية لسكة حديد دول المجلس .

وفي مجال التعاون العسكري والدفاع المشترك أقر الإستراتيجية الدفاعية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وتطوير قدرات قوات درع الجزيرة المشتركة والمشروعات العسكرية المشتركة وأكد المجلس الأعلى أهمية تعزيز التعاون بين دوله في مكافحة تهريب الأسلحة إلى دول المجلس كما جدد مواقفه الثابتة من ظاهرة الإرهاب وخطورته على المجتمعات الإنسانية وأهمية مكافحتها ومكافحة تمويلها والفكر المتطرف المؤدي إليها وتكثيف الجهود الجماعية والدولية في مواجهتها وتبادل المعلومات وعدم استخدام أراضي الدول والتحضير والتخطيط والتحريض على ارتكاب أنشطة إرهابية وشدد المجلس الأعلى على أهمية توصيات المؤتمر العالمي لمكافحة الإرهاب الذي عُقد في الرياض عام 2005 تبنيه مبادرة خادم الحرمين الشريفين إنشاء مركز دولي لمكافحة الإرهاب الذي من شأنه تعزيز الجهود الدولية في هذا الشأن
ووافق المجلس الأعلى على اعتماد مرشح مملكة البحرين الفريق عبداللطيف راشد الزياني أمينًا عامًا لمجلس التعاون الخليجي اعتبارًا من 2011.

ويضم المجلس الخليجي في عضويته كلا من السعودية,الكويت . الإمارات العربية المتحدة,قطر , البحرين وسلطنة عمان.

وأنهت دولة الإمارات العربية المتحدة كافة الترتيبات والتجهيزات والإستعدادت الإعلامية والأمنية من أجل استقبال قادة دول مجلس التعاون.

وترحيبا بمقدم قادة دول المجلس اكتست أبو ظبي بأجمل الزهور وبأعلام دول مجلس التعاون وبالعبارات الترحيبية بالرؤساء والوفود المشاركة في قمة أبو ظبي التي تشكل مرحلة جديدة في مسيرة التعاون والتكامل لمجلس التعاون الناجحة بعد انطلاقها من أبو ظبي في عام 1981 بما يحقق تطلعات وآمال قادة وشعوب دول المنطقة ويسهم في تحقيق الإزدهار والتقدم للجميع كما يتوقع أن تحقق إنجازات جديدة تضاف إلى الإنجازات التي شهدتها دول المجلس في العديد من المجالات منها الإقتصادية والسياسية والإجتماعية.

وقال إبراهيم العابد مدير عام المجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة إن دولة الإمارات قامت بتجهيز معرض لدول مجلس التعاون ومركز إعلامي شامل ومتطور يضم أحدث الأجهزة الإلكترونية لتواكب بذلك ما يشهده العالم من تطورات إعلامية متسارعة خدمة لكافة الوفود الإعلامية التي ستعمل على تغطية فعاليات قمة مجلس التعاون في دورتها الـ31 والجلسات الإفتتاحية والختامية والمؤتمر الصحفي كما ستبث وكالة أنباء الإمارات تقارير خاصة بالإنجازات التي حققتها مسيرة مجلس التعاون لتكون بذلك مناسبة تتزامن مع انعقاد هذه القمة واحتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين بالعيد الوطني.

وقال مدير عام المجلس الوطني للإعلام إن الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان رئيس المجلس الوطني للإعلام ووزير الأشغال سيقوم غدا الأحد بافتتاح المعرض الخليجي والمركز الإعلامي عشية انعقاد القمة بحضور كبار المسئولين وعدد كبير من الإعلاميين من دول مجلس التعاون وعدد من الصحفيين والمدعوين.وأكد أن المعرض الخليجي المشترك سيضم أجنحة لدول مجلس التعاون ومؤسسة الخليج للإنتاج البرامجي المشترك تعرض من خلاله مسيرة المجلس وإنجازاته فضلا عن توزيع الكتب والإصدارات القيمة.