طالب رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بازراني بحق تقرير المصير لاكراد العراق خلال المرحلة المقبلة.


بغداد: طالب رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني السبت في مؤتمر للحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يتزعمه، بحق تقرير المصير لاكراد العراق مؤكدا ان quot;المرحلة المقبلة تنسجمquot; مع ذلك.

وقال بارزاني امام رئيس الجمهورية جلال طالباني ورئيسي مجلس الوزراء والنواب نوري المالكي واسامة النجيفي quot;ظلت المؤتمرات السابقة للحزب تؤكد ان الشعب الكردي يملك حق تقرير المصير. اليوم يرى الحزب ان المطالبة بحق تقرير المصير والكفاح العاصي والسلمي لبلوغ الهدف تنسجم مع المرحلة المقبلةquot;.

وتابع quot;بالاتكال على الله سنطرح مسألة تقرير المصير امام اعضاء المؤتمر باعتبار الحق جوهريا واستكمالا اجهود المرحلة السابقة نطرح ذلك امام النقاش والتحليل والدراسةquot;.

واضاف ان quot;الحزب وضع اهدافه بالارتكاز على نهج واقعي ودراسة موازين القوى والمعدلات السياسية وعلى هذا الاساس حدد اهدافه مرحلة بعد مرحلة في اطار مطالبته بالديموقراطية والحكم الذاتي والفدرالية في كردستانquot;.

واشار الزعيم الكردي الى ان quot;الدستور يضمن حقوق كافة الشعب العراقي (...) ويتضمن المادة رقم 140 التي بتطبيقها يزول الكثير من الظلم والاستبدادquot;.

وتنص هذه المادة الدستورية المثيرة للجدل على اجراء استفتاء في المناطق المتنازع عليها اخر العام 2007، لكن الامم المتحدة توصلت بشق النفس الى انتزاع موافقة الاكراد على تاجيلها الى وقت اخر.

وتابع بارزاني quot;اؤكد لاولئك الذين يخشون احتكار الاكراد للسلطة في المناطق المتنازع عليها وخصوصا كركوك حين تعود الى الاقليم (...) اننا سنجعل كركوك نموذجا للتعايش والتسامح والادارة المشتركة لكن لا يمكن المساومة على هويتهاquot;.

واعتبر ان quot;تقدم اقليم كردستان يجعل باقي سكان المحافظات يفكرون في اقامة اقاليم خاصة بهم (...) من جهتنا سنساند اي اقليم يتشكل حسب طموحات سكانه لان ترسيخ النظام الديمقراطي حق للجميعquot;.