طهران: اعتبر أحد قادة المعارضة الإيرانية مير حسين موسوي أن الوثائق التي سربها موقع ويكيليكس تكشف quot;ضعفquot; إيران، واتهم حكومة طهران بانتهاج سياسة استفزازية إزاء جيرانها العرب. وأفادت تلك الوثائق الدبلوماسية الأميركية التي سربها موقع ويكيليكس على الإنترنت أن عددا من القادة العرب في المنطقة طلبوا من الولايات المتحدة التدخل بما في ذلك عسكريا لوقف البرنامج النووي الإيراني.

وقال موسوي في حديث مع quot;كلام سبزquot; نشرة المعارضة على الانترنت إن quot;بعض تلك الوثائق تظهر أن وضعنا ضعيف في المنطقة بسبب سياسة المغامرةquot; التي تنتهجها حكومة الرئيس محمود أحمدي نجاد. واتهم موسوي حكومة الرئيس أحمدي نجاد quot;بالتحريض على الخوفquot; وبأنها تمارس quot;دبلوماسية ضعيفةquot; وquot;تروج لصورة مبالغ فيها عن قوة إيران العسكريةquot; في المنطقة.

وأضاف quot;أنهم نسوا إقامة علاقات بناءة مع دول المنطقة وليس لدينا حلفاء حقيقيون بين جيرانناquot;. وأفادت الوثائق التي سربها موقع ويكيليكس أن معظم قادة الخليج العرب دعوا الولايات المتحدة للتدخل لوضع حد للبرنامج النووي الإيراني المثير للجدل حتى أن العاهل السعودي الملك عبد الله دعا مرارا إلى تدخل عسكري quot;لقطع رأس الافعىquot;.

وأكد الرئيس محمود أحمدي نجاد الأسبوع الماضي أن تلك الوثائق التي نشرها ويكيليكس quot;لا قيمة لهاquot; وأنها لن تؤثر على علاقات إيران بجيرانها. وقد انتقد موسوي رئيس الوزراء السابق من 1980 إلى 1988 والمرشح المعارض المهزوم في الانتخابات الرئاسية التي جرت في حزيران/يونيو 2009، عمليات تزوير مكثفة شابت الإقتراع ولم يعترف بانتخاب أحمدي نجاد.