نيقوسيا: رسمت قبرص واسرائيل الجمعة حدودهما البحرية تمهيدا لمواصلة التنقيب والبحث عن النفط والغاز في الاعماق من دون اثارة نزاعات حول تقاسم الحصص. وخلال مراسم اقيمت في نيقوسيا، وقع وزير الخارجية القبرصي ماركوس كيبريانو ووزير البنية التحتية الوطنية الاسرائيلي عوزي لنداو اتفاقا ثنائيا لتحديد منطقة اقتصادية حصرية بين البلدين في البحر الابيض المتوسط.

وافادت السفارة الاسرائيلية في قبرص في بيان ان quot;هذا الترسيم لحدود اسرائيل سيلعب دورا هاما في حماية المصالح الاقتصادية الحيوية لاسرائيلquot;. ووقعت قبرص حتى الان اتفاقين مماثلين مع مصر ولبنان في مجال التنقيب عن النفط والغاز، ينصان على تقاسم الحصص النفطية والغازية في المناطق الواقعة على الحدود البحرية لهذه البلدان. ويبقى على الاتفاق مع لبنان ان يتم اقراره في البرلمان.

وبعد ثلاث سنوات على البدء باعمال التنقيب، اعلنت قبرص انها ستطلق نداء جديدا لعمليات بحث اخرى في المناطق ال11 المرسمة حدودها قبالة شواطئها الجنوبية. وتلقى هذه العملية معارضة تركيا، وقد انتقدت جمهورية قبرص في وقت سابق امام الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي quot;مضايقةquot; تركيا للسفن التي تجري اعمال بحث في منطقتها الاقتصادية الحصرية.

يشار الى ان قبرص مقسمة منذ العام 1974 بعد ان اجتاحت تركيا شمال الجزيرة في اعقاب انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون بهدف ضم الجزيرة الى اليونان.