تحتفل قطر بيومها الوطني في 18 ديسمبر من كل عام، وعيد الدوحة كان هذا العام عيدان مع استمرار فرحة الفوز بتنظيم مونديال 2022.


الدوحة: تحتفل دولة قطر اليوم 18 ديسمبر، بيومها الوطني تحت شعار quot;على نهج الألىquot;، لكن طعم الإحتفال هذا العام يأتي مختلفاً، حيث ما زالت قطر تعيش أيام الفرحة بالفوز باستضافة مونديال 2022، من هنا ارتسم شعار اليوم الوطني مع quot;التحديات طريقنا للعليا 2022quot;.

واستغل القطريون والمقيمون في قطر فرصة اليوم الوطني للتأكيد على مشاعرهم تجاه قطر، فخرجوا في مسيرات سيارة ابتداء من عصر أمس وحتى ساعات الفجر الأولى.

وقد جابت السيارات شوارع العاصمة القطرية، ابتداء من كورنيش الدوحة مروراً بالشوارع الرئيسية، ونشطت حركة بيع الأعلام بشكل كثيف حيث انتشر الباعة المتجولون في الشوارع وعلى الأرصفة. كما إختار العديد من الأشخاص التجول سيراً على الأقدام للمشاركة في الإحتفال، تجنباً للإزدحام الكثيف، ومع ذلك فقد شهد المسارين عند كورنيش الدوحة زحمة لافتة.

وارتدى الكورنيش الذي سيشهد اليوم الإحتفالات الرسمية باليوم الوطني، حلة مميزة فزينت الأشجار فيه بالأضواء، ورفعت باقات الزهر عند المفترقات، كما علقت الزهريات في وسط الشارع. ووضعت شاشات عملاقة لنقل وقائع الإحتفالات بالعيد.

وانعكست على طول الكورنيش وفي سماء المنطقة المحيطة به، أنوار قادمة من الجزيرة المقابلة للكورنيش، حيث نصبت كرة ضخمة وجهت إليها الكاشفات الضوئية العملاقة فنشرت نورها على المنطقة في أجواء إحتفالية. وفي زاوية الواجهة البحرية تم تصميم نوافير مائية تطلق المياه في أشكال وألوان مختلفة.

وزينت الأبنية الرسمية والخاصة بأعلام قطر وصور أميرها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. كما كانت معظم السيارات مغطاة بالأعلام وبعضها لجأ إلى تظليل الزجاج بالعلم القطري وصور الأمير وولي العهد.

ولم يتأخر الشباب عن الخروج من سياراتهم للرقص على أسطحتها، والتلويح بالأعلام. وأطلقوا العنان لإبتكاراتهم في تزيين وجوههم بالأعلام القطرية، ورفع الدمى الملفوفة بالأضواء وشعارات quot;نحبك يا قطرquot;.

وشهدت بعض الشوارع مشاركة سيارات إماراتية حملت صور الأمير القطري إلى جانب صورة رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد مع عبارات quot;من الإمارات إلى قطر أتينا لنشارككم الفرحة ونزيل الحدودquot;.

ولأن قطر ستكون من الآن وحتى العام 2022 محط أنظار العالم، فإن هذا الإحتفال ترافق مع توجيهات مكثفة للمواطنين والمقيمين بضرورة احترام القانون والتعليمات خاصة خلال الإحتفال لتجنب حصول أي مشكلات.

المسير الوطني

وستشهد الدوحة عند الثامنة من صباح اليوم إحتفالا رسمياً باليوم الوطني، سيتمكن من مشاهدته 11 ألف شخص خصصت لهم مقاعد على طول الكورنيش، ليتابعوا فعاليات المسير الوطني، الذي سيكون عبارة عن عرض مدني عسكري رمزي تشارك فيه القوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي والحرس الأميري ووزارة الداخلية بإداراتها المختلفة.

وقد خصصت مدرجات تستوعب أعداداً كبيرة من العائلات وذوي الاحتياجات الخاصة، لمتابعة المسير، وأعلن عن زيادة عدد المقاعد إلى 11 ألف مقعداً، بالمقارنة بـ 2000 مقعد كانت في إحتفالات العام الماضي.

كما تم توفير عدد كبير من مواقف السيارات للجماهير المتوقع حضورها، في مواقف المؤسسات الواقعة في محيط الكورنيش كالبريد وكهرماء وقطر للبترول، وستكون هناك باصات تنقل الحضور إلى المسارح المخصصة لهم.

ويختتم اليوم الوطني مساء بعروض للألعاب النارية ستزيد من حرارة الإحتفالات.