بحث الرئيسان الأميركيّ والروسيّ الاستراتيجيات الجديدة لمعاهدة (ستارت) لخفض الاسلحة النووية.


واشنطن، موسكو، وكالات:

واضاف انه خلال القراءة الاولى للنص quot;سيوافق حزب روسيا الموحدة (الموالي للسلطة ويشكل اغلبية مطلقة في الدوما) على المعاهدة كما وقعها اوباما ومدفيديف. سنوافق على المعاهدة التي وقعها الرئيسquot; الروسي.

واوضح ان quot;القراءة الثانية ستجري في كانون الثاني/يناير على اقرب حدquot;. وتابع quot;سنقترح تعديلاتنا واعلانين اضافيين وكل هذا يحتاج الى الوقتquot;.

وبحث الرئيس الاميركي باراك أوباما ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف في اتصال هاتفي الليلة الماضية الاستراتيجيات الجديدة لمعاهدة (ستارت 2) المعروفة باسم معاهدة (ستارت) الجديدة لخفض الاسلحة النووية.

واوضح البيت الابيض في بيان ان الرئيس الامريكي ونظيره الروسي بحثا الاستراتيجيات الجديدة للمعاهدة وتعهدا بتعزيز علاقات التعاون الثنائية في عدد من القضايا الاساسية.

واضاف البيان ان ميدفيديف هنأ الرئيس اوباما بإقرار مجلس الشيوخ الامريكي يوم الاربعاء الماضي معاهدة (ستارت) الجديدة التي حظيت بموافقة 71 صوتا مقابل 26 صوتا لافتا الى اعتبار الرئيسين المعاهدة حدثا تاريخيا مهما للبلدين وللعلاقات الامريكية والروسية.

واكد الرئيس اوباما ان العام الحالي شهد عملا مثمرا وبناء مع روسيا فيما يتعلق بمعاهدة (ستارت) والقضية الافغانية وفرض العقوبات الايرانية واتفاقيات ال132 والقضايا المتعلقة بمنظمة التجارة العالمية والوضع في قرقيستان.

وشدد على اهمية التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا لحل الازمة الناجمة اثر الانتخابات الرئاسية في ساحل العاج ودعم الاستفتاء على استقلال جنوب السودان المقرر اجراؤه في يناير المقبل.

وينتظر أن يبدأ مجلس النواب الروسي مناقشة مشروع قانون المصادقة على هذه المعاهدة اليوم الجمعة.

ومن المنتظر أن يدرج ميدفيديف اتفاق تقليص الأسلحة النووية الهجومية مع الولايات المتحدة على قائمة نتائج أعماله خلال عام 2010 والتي سيتحدث عنها على شبكة التلفزيون اليوم.

وبذلت ادارة الرئيس اوباما جهودا كبيرة لاقرار المعاهدة حيث استعانت بزعماء جمهوريين من الادارات السابقة فضلا عن مسؤولين في وزارة الدفاع الامريكية للتأثير بشكل فاعل على اصوات الجمهوريين في مجلس الشيوخ من اجل الموافقة على اقرارها.

وقال الجهاز الإعلامي التابع للرئاسة الروسية إن رئيسي الدولتين نوها بأن هذا الحدث (مصادقة مجلس الشيوخ الأمريكي على معاهدة تقليص الأسلحة الإستراتيجية الهجومية) أتاح تثبيت نتائج أعمال الدولتين لإقامة العلاقات الثنائية على أساس الاحترام المتبادل والشراكة البناءة.

إلى ذلك، أعلنت روز غيتيمولر، نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية للتأكد من تنفيذ الاتفاقيات الدولية، أن أول تبادل للمعلومات عن الأسلحة الإستراتيجية بين الولايات المتحدة وروسيا سيتم بعد 45 يوما من دخول معاهدة تقليص الأسلحة الإستراتيجية الهجومية حيز النفاذ.

وتنص المعاهدة التي وقعت في ابريل الماضي بين الرئيس الامريكي باراك أوباما ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف على خفض سقف الرؤوس الحربية النووية لكل بلد الى الثلث اي من 2200 الى 1550 رأسا نوويا وانشاء نظام للرصد والتحقق.

وقال كونستانتين كوساتشيف امام صحافيين قبل مناقشة ستارت في قراءة اولى في مجلس النواب quot;لا نملك حق ترك هذه التفسيرات بدون رد. انها تتناقض مع المعنى الكامل للمعاهدةquot;.

قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الروسي (الدوما) الجمعة أن الشروط التي اضيفت خلال مصادقة مجلس الشيوخ الاميركي على معاهد خفض الاسلحة الاستراتيجية (ستارت) quot;تتناقضquot; مع معنى المعاهدة.