واشنطن:دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت معارضيه الجمهوريين الى المصادقة قبل نهاية العام على معاهدة ستارت الجديدة حول نزع الاسلحة النووية مع روسيا، مذكرا بان سلفه رونالد ريغان كان وقع معاهدة مماثلة العام 1987.

واذ وصف المعاهدة بانها quot;اساسية للامن القوميquot;، ذكر اوباما بان الوثيقة التي وقعت في نيسان/ابريل مع موسكو ستتيح للولايات المتحدة مراقبة الترسانة النووية لروسيا. وقال quot;اذا لم نصادق على المعاهدة هذا العام، لن يكون لنا مفتشون على الارض ولن تكون لدينا الوسائل لمراقبة الانشطة النووية لروسياquot;.

وذكر اوباما بسلفه الجمهوري رونالد ريغان الذي قال حين وقع المعاهدة مع الاتحاد السوفياتي السابق العام 1987 quot;اعطاء الثقة ولكن التحققquot;. وشدد على ان quot;من يريدون عرقلة هذه المعاهدة ينتهكون قاعدة الرئيس ريغان: انهم يريدون اعطاء الثقة ولكنهم لا يريدون التحققquot;.

واكد اوباما ان التقارب الذي حققته ادارته مع موسكو اتاح تشديد العقوبات على ايران وتعزيز مراقبة المواد النووية التي يمكن ان يستخدمها ارهابيون وايصال العتاد الى الجنود الاميركيين في افغانستان.

وقال ايضا quot;كل ذلك سيكون عرضة للخطر اذا لم يصادق مجلس الشيوخ على المعاهدة هذا العامquot;، محذرا من quot;لعبة خطيرةquot;. واضاف quot;حصل ما يكفي من عمليات العرقلة وما يكفي من الخلافات. اذا كان ثمة قضية توحدنا، جمهوريين وديموقراطيين، فهي بالتأكيد قضية امننا القوميquot;.