طهران:اعلن وزير الداخلية الايراني رئيس لجنة مكافحة المخدرات مصطفى محمد نجار هنا اليوم ان quot;93 بالمئة من نسبة المخدرات المكتشفة في العالم يتم ضبطها داخل ايرانquot;.
واشار نجار على هامش مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم مع روسيا بشأن مجال مكافحة المخدرات الى الاجراءات quot;الصارمةquot; التي تتخذها طهران في هذا الشأن موضحا في الوقت نفسه ان quot;93 بالمئة من كميات الافيون المصادرة في العالم يتم ضبطها داخل الاراضي الايرانيةquot;.
واضاف ان quot;ايران وروسيا وبسبب موقعهما الجغرافي يقعان في طريق تهريب المخدرات لذلك نسعى بالتعاون مع الجانب الروسي لوقف زراعة المخدرات في افغانستان وتدمير معتبرات انتاج الهيرويين في المنطقةquot;.

ولفت وزير الداخلية الايراني الى ان المخدرات المصنعة اكثر خطرا من المخدرات التقليدية وتترك تأثريات سلبية على المجتمع معلنا عن تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين البلدين مهمتها القضاء على عصابات تهريب المخدرات.
وقال ان quot;ايران وضعت برنامجا محددا لمكافحه المخدرات علي المستوي الاقليمي وفي داخل البلادquot; داعيا الاسرة الدولية الى دعم بلاده في محاربتها المخدرات والمهربين.

واشار الى ان بلاده دفعت ثمنا باهظا في مجال مكافحة المخدرات حيث quot;قدمت ايران ثلاثة آلاف و700 قتيل و11 الف جريح خلال عمليات التصدي للمهربين في شرق وغرب وشمال غرب البلادquot;.

من جانبه قال رئيس الهيئة الفدرالية الروسية لمكافحه المخدرات فيكتور ايفانوف ان quot;التعاون الايراني الروسي في مجال مكافحه المخدرات قائم على اساس اتفاقية عام 2005quot; واصفا التعاون بين البلدين في هذا المجال ب quot;البناءquot;.
وانتقد ايفانوف التعاون الدولي لمكافحه المخدرات وقال ان quot;هذا التعاون ضئيل اذ لم يتراجع حجم انتاج المخدرات في هذا البلد بل شهد زياده على الرغم من مرور عشرة اعوام على احتلالهquot;.

واشاد بالتعاون القائم بين طهران وموسكو في مجال مكافحة المخدرات معتبرا التوقيع على مذكره تفاهم بين البلدين بانه quot;مؤشر على عزمهما الجاد في هذا الخصوصquot;.
وتعاني ايران منذ عقود من مشكلة انتشار ظاهرة المخدرات وتهريب كميات كبيرة منها الى داخل اراضيها لكي يتم تصديرها الى باقي دول العالم وذلك بسبب مجاورتها لافغانستان التي تنتشر فيها حقول زراعية كثيرة للمخدرات