ابيدجان: انتهى اللقاء بين رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو وبين رؤساء ثلاث دول في غرب افريقيا في ابيدجان مساء الثلاثاء. وغادر رئيس بنين بوني يايي ورئيس سيراليون ارنست كوروما ورئيس الراس الاخضر بدرو بيريس مقر الرئاسة على اثر اجتماع استمر ساعتين ونصف ساعة مع غباغبو.

واكتفى رئيس بنين بالقول quot;كل شيء جرى على ما يرامquot;. من جهته، بدا غباغبو مبتسما ورافق الرؤساء الثلاثة حتى مدخل القصر. وتوجه الرؤساء الثلاثة بعدها الى مقر الحسن وتارا الذي يتنازع منصب الرئاسة مع غباغبو.

وكان موفدو المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا وصلوا في سيارات منفصلة الى قصر بلاتو المقر الاداري في ابيدجان قبيل الساعة 14:00 بالتوقيتين المحلي وغرينتش. وكان غباغبو ينتظرهم لدى الخروج من سياراتهم وعانق كلا منهم قبل ان يدخلهم الى قاعة الاستقبال الرئاسية.

وارسلت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا هؤلاء الرؤساء الثلاثة quot;كبادرة اخيرةquot; للحصول على موافقة غباغبو على التنحي لصالح وتارا الذي اعترف به قسم كبير من المجتمع الدولي رئيسا. وهددت المنظمة الاقليمية الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو باللجوء الى quot;القوة الشرعيةquot; اذا لم يتخل عن السلطة طوعا.

وبعد لقائهم مع غباغبو، توجه الموفدون بمرافقة عناصر من بعثة السلام في الامم المتحدة المنتشرة في البلاد الى الفندق الذي يقيم فيه وتارا وحكومته. واستقبلهم عند مدخل فندق غولف الحسن وتارا ورئيس حكومته غيوم سورو رئيس حركة القوات الجديدة المتمردة سابقا. وكان الموفدون الثلاثة التقوا في وقت سابق شوي يونغ-جين رئيس بعثة السلام الدولية (تسعة الاف رجل) في فندق كبير اخر في العاصمة الاقتصادية لساحل العاج.