هافانا: اصدرت المحكمة العليا في كوبا الثلاثاء حكما استئنافيا قضى بتخفيف عقوبة اومبرتو ريال، المناهض لنظام كاسترو وآخر محكوم بالاعدام في الجزيرة الشيوعية، الى السجن 30 عاما، كما اعلنت منظمة حقوقية.

وقال اليساندرو سانشيز المتحدث باسم quot;اللجنة الكوبية لحقوق الانسان والمصالحة الوطنيةquot; لوكالة فرانس برس ان عددا من افراد عائلة المنشق الكوبي الذين حضروا جلسة المحاكمة ابلغو اللجنة بان quot;المحاكمة انتهت عند الساعة 14,30 (19,30 تغ) وحكم الاعدام تم تخفيفه الى السجن لمدة 30 عاماquot;.

وكان القضاء الكوبي حكم على اومبرتو ريال (40 عاما) في 1996 بالاعدام بعد ادانته بارتكاب quot;جرائم ضد امن الدولةquot; وquot;اغتيالquot; رجل في 1994 خلال عملية انزال في وسط شمال الجزيرة مع مجموعة مسلحة من حزب الوحدة الوطنية الديموقراطية ومقره فلوريدا (الولايات المتحدة).

وكان الرئيس راوول كاسترو خفف في نيسان/ابريل 2008 احكام الاعدام الصادرة بحق حوالى 30 مدانا، ليبقي ثلاثة مدانين فقط في البلاد محكومين بالاعدام هم ريال وسلفادوريان شاركا في اعتداءات وقعت في الجزيرة في 1997. ومطلع كانون الاول/ديسمبر خفف القضاء حكم الاعدام الصادر بحق السلفادوريين الى السجن 30 عاما.

وقال سانشير quot;نحن فرحون لان ريال (لن) يقتل رميا بالرصاص. ان تخفيف الحكم الصادر بحقه كما بحق السلفادوريين الاثنين يذكر بضرورة ان تعمد الحكومة الكوبية الى الغاء عقوبة الاعدام كما كانت الحال عليه في اربعينيات وخمسينياتquot; القرن الماضي.

واضاف ان قانون العقوبات الكوبي quot;دمويquot; لانه ينص على عقوبة الاعدام في quot;عشراتquot; الجرائم.

ومنذ العام 2000 جمدت كوبا تنفيذ جميع احكام الاعدام الصادرة، ولم تشذ عن هذه القاعدة الا في العام 2003 حين اعدمت رميا بالرصاص ثلاثة شبان كوبيين خطفوا سفينة بقصد الهجرة على متنها الى الولايات المتحدة.

وبحسب الموقع الالكتروني quot;كوبا ديبايتquot; فان ريال وستة رجال آخرين اعتقلوا معه اقروا بان هدفهم في 1994 كان quot;التمركز في جبال ايل ايسكامبراي (جنوب وسط) لتشكيل وحدات ميليشيوية والقيام باعمال تهدف الى زعزعةquot; البلاد.