دعا الاتحاد الافريقي الى تعديل المادة 16 من معاهدة روما.

اديس ابابا: اعرب الاتحاد الافريقي اثناء مؤتمر القمة المنعقد في اديس ابابا الثلاثاء عن امله في ان يتم تعديل قانون المحكمة الجنائية الدولية بما يسمح للجمعية العامة للامم المتحدة بتعليق ملاحقات تطلقها المحكمة.

وبحسب بيان فان القادة الافارقة المجتمعين في اديس ابابا، تبنوا quot;اقتراحا يتناول تعديل المادة 16 من معاهدة روماquot; التي تشكل النظام التاسيسي للمحكمة الجنائية الدولية.

واضاف المصدر نفسه ان هذا التعديل quot;سيسمح للجمعية العامة للامم المتحدة بتاجيل حالات لمدة سنة في حال تعذر على مجلس الامن الدولي اتخاذ قرار في مهلة محددةquot;.

وكان الاتحاد الافريقي طالب مجلس الامن الدولي مرارا من دون جدوى بتعليق مذكرة التوقيف التي اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور (غرب السودان).

وكان قادة 53 دولة افريقية اعلنوا اثناء قمة الاتحاد الافريقي في ليبيا في تموز/يوليو 2009، قرارهم بعدم التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بشان الرئيس السوداني عمر البشير بحجة حصانته كرئيس دولة.

واثار اصدار مذكرة التوقيف بحق الرئيس البشير في الرابع من اذار/مارس 2009، موجة استياء عارمة في افريقيا وخصوصا بسبب التهديد الذي تمثله لعملية السلام في السودان.