قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تعرض خاتمي وكروبي لهجوم خلال إحياء ذكرى الثورة
الالاف يتجمعون في ذكرى الثورة الاسلاميّة في طهران

لندن، وكالات: أكدت معلومات من داخل طهران وصلت إلى quot;ايلافquot; بدء اشتباكات صباح اليوم بين متظاهرين محتجين وقوات الحرس الخاص في ساحة quot;صادقيةquot; في العاصمة حيث رفع المحتجون شعارات تقول quot;الموت للدكتاتورquot; وquot;الله أكبرquot; ويقومون بالتصدي لقوات الأمن الداخلي حيث تم اعتقال عدد من المواطنين وسط تقارير عن تعرض الرئيس الإيراني الاصلاحي السابق محمد خاتمي والقيادي المعارض كروبي لاعتداءات المتظاهرين.

هذا وقال موقع للمعارضة الإيرانية على الانترنت ان قوات الامن الإيرانية احتجزت حفيدة الزعيم الاعلى الإيراني الراحل الخميني وزوجها. وقال موقع جرس ان زهرة اشراقي وزوجها محمد رضا خاتمي شقيق الرئيس الاصلاحي السابق محمد خاتمي احتجزا خلال حشد بمناسبة ذكرى قيام الثورة الاسلامية العام 1979. وذكر ان احد ابناء الزعيم المعارض مهدي كروبي احتجز ايضًا.

كما منعت قوات الامن احد قادة المعارضة مير حسين موسوي الخميس من الانضمام الى متظاهرين بمناسبة الذكرى ال31 للثورة الاسلامية في طهران في حين تعرضت زوجته لاعتداء حسب ما ذكر موقعه الالكتروني. وقال موقع quot;كلمةquot; ان quot;مير حسين موسوي كان يريد الانضمام الى المتظاهرين الذين كانوا في جادة ازادي لكنه حوصر من قبل رجال باللباس المدني يحملون هراوات ومنعه عناصر من شرطة مكافحة الارهاب من ذلكquot;.ويتدفق مئات من عناصر الامن بالزي المدني بين الحشود وفي الشوارع الرئيسة والفرعية اضافة الى سيطرة عسكرية في الشوارع لمراقبة المواطنين ومنعهم من الانضمام للمتظاهرين.

وتعرضت زهرة رهنورد زوجة رئيس الوزراء السابق quot;للضربquot; من قبل رجال باللباس المدني. واضاف الموقع ان quot;زهرة رهنورد كانت في ساحة صادقية وتريد المشاركة في التظاهرة عندما حاصرها رجال باللباس المدني يحملون هراواتquot;. واضاف المصدر quot;تعرضت للضرب على الرأس والظهر بالهراواتquot;.

كما اعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الخميس عن دعمها للمتظاهرين المنادين بالديموقراطية وحقوق الانسان في ايران متهمة طهران بمنع مواطنيها عن الاعراب عن آرائهم. وقالت اشتون في بيان انه quot;في ذكرى قيام الثورة الاسلامية، التي بالنسبة للكثير من الايرانيين يجب ان ترمز الى التقدم في الحريات والحقوق الاساسية، يلحظ الاتحاد الاوروبي بقلق بالغ ان عددا كبيرا من الايرانيين منعوا من التعبير عن آرائهمquot;. واضافت ان quot;التصميم الذي ابداه المتظاهرون في شوارع ايران يظهر بوضوح قوة رغبتهم في الديموقراطية وحقوق الانسان والحريات الاساسيةquot;.

أحمدي نجاد يلقي خطاب في ذكرى الثورة اليوم

ومنذ الصباح الباكر تقوم حافلات حكومية بنقل قوات البسيج (التعبئة) باللباس المدني إلى الشوارع التي من المقرر أن تشهد تظاهرات مؤيدة للحكومة. وفي شارع quot;بلوار كشاورزquot; من مستشفى quot;آرياquot; وحتى quot;شارع فلسطينquot; تنتشر حشود كبيرة من القوات الخاصة وراكبي الدراجات النارية والسيارات المليئة بالقوات المجهزة بالعصي والغازات المسيلة للدموع.

وفي مدينة تبريز آذربيجان الإيرانية شمال إلبلاد يتجمع منذ الصباح عدد كبير من المواطنين في منطقة بازار والشوارع الرئيسة للبدء بتظاهرات ضد الحكومة. وفي هذه الاثناء تعطل بث وكالة الانباء الرسمية (إيرنا) وهناك اشاعات تقول إن المعارضين قاموا بتدمير موقعها على شبكة الانترنت.. وبعدها تم تدمير موقع وكالة أنباء quot;فارسquot; التابعة للحرس الثوري الإيراني. وفي مقابل ذلك عملت السلطات على ابطاء عمل شبكات الانترنت لمنع التواصل السريع بين المتظاهرين.

وعلى الصعيد نفسه، قالت قيادة منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في بيان الى quot;ايلافquot; انه عشية الانتفاضة وفي الوقت الذي تصدر فيه محاكم النظام الحكم بالإعدام على أفراد عوائل سكان معسكر quot;أشرفquot; شمال بغداد بسبب لقائهم مع أقاربهم وذويهم وبتهمة quot;محاربة اللهquot; فإن المخابرات إلإيرانية قامت مرة أخرى بممارسة ضغوط على سكان المعسكر بمساعدة من اللجنة العراقية المختصة بشؤون المعسكر.

وقالت ان اللجنة قامت الاثنين الماضي بنقل خمسة أشخاص من أفراد عوائل سكان أشرف من بغداد إلى موقع بالقرب من المعسكر بعد أن نقلتهم وزارة مخابرات النظام الإيراني إلى العراق. وأبلغت القوات العراقية سكان أشرف بأن هذه المجموعة من الافراد يريدون لقاء ابنائهم ولكن اللجنة العراقية منعهتم من دخول أشرف وقالت ان اللقاء يجب ان يكون خارج أشرف بهدف التاثير عليهم نفسيًّا.

وقد امتنع أقارب الأفراد المنقولين عن التماشي مع مطلب اللجنة معلنين أنهم يرفضون quot;الشروط اللاإنسانية المناقضة للقانون والمفروضة بأمر من النظام الإيراني وبعثوا برسالة إلى بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) وقائد القوات الأميركية المراقبة لأشرف كشفوا فيها عن المؤامرة المشتركة لوزارة مخابرات النظام الإيراني واللجنة العراقية لقمع سكان المعسكرquot;.

An image grab from Iran's English-language Press TV of Iranian ...

ودعت منظمة مجاهدي خلق الأمين العام للأمم المتحدة والمفوضة العليا للأمم المتحدة في حقوق الإنسان والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) وجميع الهيئات والمنظمات الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان وكذلك السفير الأميركي في العراق وقائد القوات الأميركية في العراق إلى اتخاذ خطوات عاجلة لرفع هذا الحصار المفروض على معسكر اشرف خاصة منع العوائل والصحافيين والمحامين والوفود الدولية من دخوله.

التظاهرات الايرانية تتوسع الى مدن اخرى

وتفيد المعلومات الواردة من داخل ايران الى امتداد تظاهرات الاحتجاج الى مدن اخرى خارج العاصمة حيث تظاهر في مدينة شيراز حشد يبلغ 20 الف من المواطنين في المنطقة بين شارعي بارامونت حتى دار السينما سعدي مرددين شعارات quot;الموت للدكتاتورquot; وquot;الموت لخامنئيquot; وquot;ليسقط مبدأ ولاية الفقيهquot; وquot;الموت للشيطانquot;. وقد اغلق الحرس الخاص لمكافحة الشغب جانبي الشارع وتطلق الغازات المسيلة للدموع كما امتدت الاشتباكات إلى مناطق أخرى ايضا.

متظاهرون في إيران يهتفون:
فليسقط الدكتاتور

EDITORS' NOTE: Reuters and other foreign media are subject ...
وفي بيان لها قالت مريم رجوي quot;رئيسة الجمهورية المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانيةquot; ان الشعب الإيراني قد انتصر اليوم على quot;إجراءات النظام الإيراني القمعية الامر الذي سيحقق الحرية والديمقراطية في إيران. وحيت quot;النساء والرجال والشباب الشجعان الذين خرجوا اليوم الى الشوارع وهزوا أركان النظام باطلاق هتافاتهم بالموت للديكتاتور والموت لخامنئيquot;، وقالت quot;انكم اليوم انتشلتم ذكرى الثورة ضد الشاه من براثن نظام الملالي الحاكم في إيران ولا شك أنكم ستخلصون ايران من احتلالهم،.. إن الانتفاضة قد قرعت ناقوس موت الفاشية الدينية الحاكمة في ايران وتثبت أن نهاية النظام قد بدأتquot;.

واضافت quot;ان انتفاضة الشعب الإيراني العارمة اليوم توجه رسالة واضحة وجلية للمجتمع الدولي خاصة الاتحاد الاوروبي وأميركا بأن هذا النظام محكوم بالزوال وأن أية مراهنة عليه اقتصادياً وسياسياً محكوم عليها بالفشل أيضاً.. فالعلاقات الاقتصادية والدبلوماسية مع نظام الملالي الحاكم في إيران قد صبت لحد الآن في خانة إبقاء النظام على السلطة وعملت على حساب الشعب الإيراني فلابد من وقفهاquot;.

Exile Iranians shout slogans as they stand behind posters showing ...

Escorted by his bodyguards, Iranian President Mahmoud Ahmadinejad, ...

An image grab taken from Iran's English-language Press TV ...


وفي اصفهان أطلقت قوات الامن النار على المتظاهرين في جسر آذر باتجاه quot;سي و سه بُلquot;.

وفي اهواز يتظاهر المواطنون في شارع rdquo;سلمان فارسيrdquo; باتجاه تقاطع آبادان. وفي شارع طالقاني من هذه المدينة ردد المواطنون شعارات quot;الموت للدكتاتورquot; وquot;ليسقط مبدأ ولاية الفقيهquot; وquot;خامنئي ايها الدجال اذهب الى سطل الزبالquot;. واغلق الحرس وقوات مكافحة الشغب شارعrdquo;بهبهانيrdquo; في هذه المدينة. في مدينة كجساران (محافظة خوزستان الجنوبية) فقد تظاهر ابناء المدينة ايضا .