القاعدة تؤكد سقوط طائرة تجسسية أميركية في أبين

دبي: قال متحدث باسم الحوثيين لوكالة الانباء الفرنسية ان المتمردين بدأوا عملية تسليم من تبقى من الاسرى السعوديين المحتجزين لديهم وعددهم اربعة، الى لجنة مراقبة وقف اطلاق النار في شمال اليمن.

واكد محمد عبدالسلام انه quot;بدا تسليم بقية الاسرى السعوديين الى اللجنة المشرفة على وقف اطلاق النار في صعدةquot;، وذكر ان ممثلي المتمردين في اللجنة ابلغوه بذلك. وكان الحوثيين سلموا جنديا سعوديا مصابا الاثنين الى لجنة وقف اطلاق النار الذي اعلن قبل اسبوع، واكدت السعودية ان خمسة من جنودها محتجزون لدى المتمردين وان احدهم قد تم تسليمه.

إلى ذلك قال عضو بلجنة الهدنة اليوم إنه من المقرر ان تنتشر قوات يمنية بطول الحدود مع السعودية اعتبارا من السبت بموجب اتفاق وقف اطلاق النار مع الحوثيين الذين يقاتلون الحكومتين اليمنية والسعودية.

وقال عضو اللجنة لوكالة رويترز quot;نتوقع ان تنتهي الفرق الهندسية من ازالة الالغام يوم الجمعة ونتوقع ان ينتشر الجيش على الحدود مع السعودية بدءا من يوم السبت.quot; وأضاف ان المرحلة القادمة من اتفاق وقف اطلاق النار تتضمن الافراج عن اسرى يمنيين وسعوديين ومتمردين.

إلى ذلك قالت وسائل إعلام يمنية اليوم ان القوات اليمنية التي تلاحق مقاتلي القاعدة التي اتخذت من البلاد قاعدة اقليمية لها اعتقلت ثلاثة مشتبه بهم شرقي العاصمة صنعاء. وجاء في الصحيفة الالكترونية لوزارة الدفاع اليمنية ان الثلاثة اعتقلوا وهم يستقلون سيارة لا تحمل لوحة رقمية في محافظة مأرب وهي من المناطق الواقعة في قلب الهجوم الذي تشنه القوات اليمنية على مقاتلي القاعدة.

وصعّد اليمن بدعم من الولايات المتحدة حربه على القاعدة منذ ان اعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مسؤوليته عن محاولة تفجير طائرة ركاب اميركية يوم عيد الميلاد اثناء رحلة الى ديترويت. وقالت صحيفة وزارة الدفاع ان اعمار الثلاثة تتراوح بين 20 و29 عاماً لكنها لم تعط اي تفاصيل عن هويتهم كما لم تذكر متى اعتقلوا.

وشن اليمن الشهر الماضي هجوما جويا على منزل ومزرعة عايض الشبواني في محافظة مأرب وهو من مقاتلي القاعدة البارزين في اليمن لكنه لم ينشر اي تقارير عن الخسائر في الارواح الناجمة من هذه الغارة. وكان الشبواني من بين ستة من متشددي القاعدة أعلنت الحكومة اليمنية من قبل انهم قتلوا في ضربة جوية سابقة وان نفت القاعدة في ذلك الوقت مقتل اي من اعضائها.

وتخشى قوى غربية أن ينزلق اليمن الى حالة من الفوضى يستغلها تنظيم القاعدة في شن هجمات بالمنطقة وما وراءها. ويواجه اليمن أيضا تمردا للحوثيين الشيعة في الشمال ونزعة انفصالية في الجنوب. ووافقت حكومة صنعاء الاسبوع الماضي على وقف لاطلاق النار مع المتمردين في الشمال لانهاء حرب تندلع وتهدأ منذ عام 2004 . ولم تفلح اتفاقات سابقة لوقف اطلاق النار.