اعلن دبلوماسي اميركي مكلف شؤون شرق آسيا في مقابلة مع صحيفة يابانية نشرت الخميس ان الولايات المتحدة مستعدة لتدرس مع طوكيو مختلف احتمالات نقل احدى قواعدها العسكرية في جنوب الارخبيل.

طوكيو: هناك خلاف بين واشنطن وطوكيو حول مستقبل قاعدة فوتينما الجوية الواقعة في منطقة مدنية في اوكيناوا (جنوب) والتي يفترض ان تنقل الى منطقة ساحلية تكون مأهولة بعدد اقل من السكان في الجزيرة بموجب اتفاق ابرم في العام 2006.

وتستضيف اوكيناوا اكثر من نصف الجنود الاميركيين المنتشرين في اليابان والبالغ عددهم 47 الف عنصر، فيما ترغب حكومة يسار الوسط برئاسة رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما التي تولت السلطة منذ ايلول/سبتمبر، في اعادة بناء القاعدة في قسم اخر من البلاد او حتى في الخارج.

وقال كورت كامبل مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادىء لصحيفة quot;سانكي شمبونquot;: quot;نفضل الخطة الواردة اساسا، لكننا مستعدون لدرس مختلف الاحتمالاتquot;.

ويبدو ان الادارة الاميركية التي طالبت في الخريف بتطبيق سريع للاتفاق كما هو مرتقب، اصبحت منفتحة اكثر على التفاوض حول احتمالات اخرى.

واضاف كامبل quot;لا اريد الدخول في التفاصيل، لكننا درسنا مختلف الحلول عن كثب على مدى سنواتquot; قبل التوصل الى اتفاق العام 2006 مع المحافظين الذين كانوا يتولون السلطة في طوكيو انذاك.

وتابع quot;استنادا الى هذه الخبرة، يمكننا ان نظهر لنظرائنا اليابانيين المشاكل وضعف الاحتمالات الاخرىquot; لنقل القاعدة.

وكان اليمين الياباني الذي تولى السلطة بين 1955 و2009 بدون انقطاع تقريبا والحليف المقرب للولايات المتحدة، اتفق في نهاية المطاف مع الولايات المتحدة على نقل مكان تواجدها العسكري.

والى جانب نقل قاعدة فوتينما، فان اتفاق العام 2006 يتضمن ايضا نقل ثمانية الاف جندي اميركي من اوكيناوا الى جزيرة غوام الاميركية في المحيط الهادىء.