إسلام أباد: اعلنت الشرطة مصرع عشرين شخصا على الاقل وفقد ثلاثين اخرين في انهيار ثلجي الخميس في قرية نائية في جبال الهيمالايا شمال باكستان.ومضى الياس يقول انه صدرت توجيهات لحكومة الاقليم الحدودي الشمالي الغربي بارسال طائرات هليكوبتر ومعدات ثقيلة لنقل المصابين واخلاء الطرق.

وصرح الشرطي محمد الصديق لفرانس برس ان quot;فرق الانقاذ عثرت على عشرين جثة وقيل لنا ان ثلاثين شخصا اخرين طمرواquot; تحت الثلوج.

واضاف الشرطي في اتصال هاتفي من بلدة داسو على بعد 75 كلم من مكان الحادث في مقاطعة كوهستان ان quot;الانهيار الثلجي اصاب قرية كونديان (...) ونخشى ان يكون نساء واطفال قد طمرواquot; تحت الثلوج.

واكد الصديق ان اربعة منازل طمرت كليا بينما دمرت اربعة مباني اخرى جزئيا.

وانقطعت الخطوط الهاتفية مع كونديان.

من جانبه اوضح الشرطي شمس الرحمن من داسو ان quot;سماكة طبقة الثلوج حول القرية تتراوح بين 1,5 متر ومترين ما يصعب على رجال الانقاذ الاقترابquot; من هذه المنطقة المنكوبة التي تقع على ارتفاع 2200 متر.

واضاف ان ارسال التعزيزات quot;يتطلب السير خمسين كلم على الاقدام للوصول الى القرية (...) لذلك على الحكومة ان ترسل لنا مروحياتquot;.

وقد طمر انهيار ثلجي مساء الاثنين طريقا في مقاطعة شترال مجاورة الى الشمال ما اسفر عن مصرع اربعة اشخاص وما زال ثلاثة في عداد المفقودين.

وأضاف quot;الوضع صعب للغاية.. الطرق مسدودة نتيجة الانهيار. هناك خمسة الى ستة أقدام من الثلوج. نحتاج الى مساعدة عاجلةquot;.