Nigerian soldiers stand guard outside the office of Salou Djibo, ...

قام مبعوثون من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي بزيارة الاحد الى النيجر حيث نظم الاف الاشخاص تجمعات لدعم الانقلاب العسكري الذي اطاح بالرئيس مامادو تانجا.

نيامي: قال احد قادة الانقلابيين الكولونيل جيبريلا حميدو هيما في مالي المجاورة، quot;نخطط لتنظيم انتخابات لكن اولا علينا ارساء الاستقرارquot;، واعطى الانقلابيون quot;الضمانات الضروريةquot; للعودة الى الحالة الدستورية في البلاد، ووضع دستور جديد، كما اعلن الاحد محمد ابن شمباص رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا لوكالة فرانس برس.

وقال quot;لقد بحثنا مع اعضاء المجلس العسكري كيفية عودة البلد في اسرع وقت الى حياة دستورية طبيعيةquot;، كما اعلن الانقلابيون في بادرة حسن نية السبت الافراج عن وزراء يحتجزونهم.

واعلن الكولونيل هيما الاحد ان المجلس العسكري الذي تولى السلطة في النيجر لا يزال يحتجز ثلاثة وزراء والرئيس المخلوع مامادو تانجا، واضاف هيما للصحافيين quot;ان رئيس الوزراء السابق ووزير الداخلية السابق ووزير المالية السابق لا يزالون تحت المراقبة من اجل سلامتهم. ولانهم يملكون ملفات حساسة للغاية، فاننا جميعا حريصون على ضمان سلامتهمquot;.

واضاف الكولونيل quot;ان تانجا موجود في منزل ينتمي الى امانة الرئاسة وفي ظروف جيدة جداquot;. لكن مسؤولين في الحزب الحاكم السابق، الحركة الوطنية من اجل مجتمع تنمية، اكدا الاحد لوكالة فرانس برس ان سبعة وزراء فضلا عن الرئيس تانجا ما زالوا بين ايدي العسكريين.

وهم بحسب يوسفو تامبورا المسؤول عن الاتصال في الحزب الحاكم السابق، وزراء الداخلية الباديه ابوبا والتجهيز لاميدو موموني والمالية علي الامين زين والشؤون الخارجية عايشاتو منداودو والنقل عيسى مازو.

واكد علي سابو نائب رئيس الحزب علي وجود quot;وزيرين اخرين هما وزيرا الدفاع ديدا حمادو والعدل غاربا لومبو بين الوزراء الذين ما زالوا محتجزين لدى الفريق العسكريquot;، وقد اقتحم قادة الانقلاب القصر الرئاسي في النيجر الخميس فيما كان تانجا البالغ من العمر 71 عاما يترأس اجتماعا للحكومة مع وعد بتنظيم انتخابات لكن بدون تحديد موعد لها.

وفي باماكو قال هيما انه quot;شرحquot; اسباب الانقلاب لقادة دول غرب افريقيا الذين كانوا يعقدون قمة مضيفا quot;لقد تفهموا موقفناquot;.

People cheer and take photos of members of the military junta ...

والتقى الوفد الذي يضم خصوصا سعيد جينيت ممثل الامين العام للامم المتحدة في غرب افريقيا ورمضان العمامرة مفوض السلم والامن في الاتحاد الافريقي ومحمد ابن شمباص رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، قادة الانقلاب.

وكانت هذه المنظمات الثلاث دانت الانقلاب العسكري الذي اطاح بالرئيس تانجا الذي قاد هذا البلد الغني باليورانيوم لاكثر من عقد، وعلق الاتحاد الافريقي عضوية النيجر فيما طردت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا هذه الدولة بعدما قام تانجا بتعديل الدستور لتمديد قبضته على السلطة.

ودان المجتمع الدولي بشكل واسع الانقلاب ودعا الى عودة الديموقراطية بعد ان انتقد تانجا بحدة في الاشهر الاخيرة، وقد دعم الشارع الانقلابيين معتبرا ان الجيش وضع حدا للانحراف الاستبدادي لتانجا.

وسار عشرة الاف شخص السبت في نيامي على هتافات quot;عاش الجيش النيجريquot;، ولم تسجل اي اضطرابات ملفتة منذ حصول الانقلاب.

ووسط الادانات الدولية للانقلاب الذي وقع الخميس، شارك quot;الاف الاشخاصquot; اليوم الاحد في مسيرات في مدن عديدة في النيجر دعما للفريق العسكري الذي اطاح الحكم على ما اعلنت الاذاعة العامة.

وفي زيندر ثاني مدن البلاد quot;شارك الاف الرجال والنساء من موظفين وطلاب في تظاهرة ضخمةquot; بهدف quot;تحية قوات الدفاع والامن للعمل الوطني الذي انجزوه للتوquot;.

وقد لبى المتظاهرون دعوة quot;تنسيقية القوى الديموقراطيةquot;، ائتلاف الاحزاب والنقابات والمنظمات غير الحكومية وجابوا المدينة على هتافات quot;ليحيا الجيشquot; quot;حظا سعيدا، النجاح للمجلس الاعلى لارساء الديموقراطيةquot; الذي اطاح الخميس الرئيس مامادو تانجا.

وكان تحالف المعارضة الذي يقف وراء التجمعات الموالية للانقلابيين quot;تنسيق القوى الديموقراطية من اجل الجمهوريةquot; عارض بقوة رفض تانجا التنحي بعد انتهاء ولايته في كانون الاول/ديسمبر.

وعبر المغرب من جهته عن الامل الاحد في اعادة النظام الدستوري باسرع وقت الى النيجر وquot;عودة الحياة الطبيعيةquot; وذلك في بيان لوزارة الخارجية ندد ايضا بquot;اللجوء الى القوةquot; لاطاحة الرئيس تانجا.