برلين: يقوم جورجيوس باباندريو رئيس وزراء اليونان بزيارة رسمية إلى ألمانيا الإتحادية فى الخامس من مارس القادم. وذكرت متحدثة باسم الحكومة الألمانية اليوم الجمعة ان جورجيوس سيجري خلال الزيارة المرتقبة محادثات مع المستشارة أنجيلا ميركل ستتطرق للقضايا الثنائية وسياسة الاتحاد الأوروبي إضافة إلى قضايا دولية.

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أنه من المتوقع أن تتصدر المشكلات المالية التي تمر بها اليونان حاليا المحادثات الثنائية. وكانت أثينا وقعت تحت ضغوط هائلة بعدما أعلنت في أكتوبر الماضي أن هامش العجز في الميزانية بلغ 12،7 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي عام 2009 م وهو ما يعادل أربعة أضعاف النسبة التي قررها الاتحاد الأوروبي.

وأعربت وسائل الإعلام اليونانية عن حالة من الغضب إزاء المعارضة الضمنية من جانب ألمانيا أكبر المساهمين في منطقة اليورو لإقالة اليونان من عثرتها مع تدهور وضعها المالي. ووافقت ميركل وعدد من قادة الاتحاد الأوروبي على تقديم يد العون لليونان لتسوية مشكلاتها المالية والتي هزت ثقة السوق في قوة العملة الأوروبية الموحدة.

في المقابل طلب الشركاء في منطقة اليورو بإصلاحات ضخمة في اليونان. وشهدت اليونان في وقت سابق من هذا الأسبوع خروج عشرات الآلاف من مواطنيها في مظاهرات عامة احتجاجا على الإجراءات التقشفية التي تستهدف كبح جماح العجز المتضخم الذي تعاني منه الموازنة.