قندهار: قال حاكم ولاية هلمند السبت لوكالة فرانس برس ان الوضع quot;طبيعيquot; في مرجه مركز الهجوم الكبير الذي اطلق في 13 آذار/مارس من الجاري في جنوب افغانستان حيث انتهت معظم العمليات القتالية.

وقال داوود احمدي المتحدث باسم حاكم هلمند quot;الوضع طبيعي في مرجه. لكن الالغام والقنابل اليدوية الصنع لا تزال تطرح مشكلة وتهديدا كبيرينquot;.

والخميس رفع العلم الافغاني في مرجه كعلامة الانتصار على حركة طالبان. وقال الجنرال بن هودجز الذي يقود العمليات في جنوب افغانستان ان الجزء الاكبر من المعارك انتهى وقتل معظم عناصر طالبان او قاموا بالاختباء بين السكان.

واضاف quot;اعتقد انه سيكون هناك مواجهات متقطعة. اعتقد في بعض المناطق الصعبة حيث لا يزال يصمد بعض المتمردين. لكن اعتقد ان معظم العمليات القتالية المهمة انتهتquot;.

وتابع quot;اظن ان القسم الاكبر من القوات المعادية قتل او فر او اختبىء بين السكانquot;.

وفي واشنطن اعلن مسؤول كبير طلب عدم كشف اسمه ان عملية مرجه ليست سوى quot;بدايةquot; وان قوات حلف شمال الاطلسي والقوات الافغانية ستشن هجوما جديدا اكبر على قندهار معقل طالبان في جنوب افغانستان.

وقال المسؤول الاميركي طالبا عدم كشف اسمه quot;الطريقة التي ننظر فيها الى (الهجوم) على مرجه هي انه بداية تكتيكية لعمليات اهم واوسع هذه السنة في قندهار التي هي مدينة اكبر (...) ومهمة من الناحية الاستراتيجية. وقندهار القاعدة الخلفية وعاصمة حركة طالبانquot;.