Lebanon's Prime Minister Saad al-Hariri reads documents ...

أعلن رئيس وزراء لبنان سعد الحريري انه سيقوم بزيارة قريبا الى طهران بهدف دعم وتوطيد العلاقات بين لبنان وايران.

الدوحة: نوه رئيس وزراء لبنان سعد الحريري في مؤتمر صحافي عقب محادثات اجراها في الدوحة التي وصلها مساء اليوم مع نظيره القطري الشيخ حمد بن جاسم بعلاقات بلاده وسوريا مشيرا الى نتائج زيارته الى دمشق مؤخرا ولقائه الرئيس بشار الاسد مؤكدا سعي البلدين لعمل كل مامن شأنه تحسين هذه العلاقة بما يعود بالفائدة على الشعبين اللبناني والسوري.

وقال انه فيما يخص ايران فان هناك علاقة طيبة معها كاشفا عن وجود نية لتجسيد هذه العلاقة في مرحلة مقبلة بالقيام بزيارة رسمية قريبا الى طهران تسهم في تحسين العلاقات بين الدولتين، واكد الحريري ان لبنان سيشارك في القمة العربية من دون ان يحدد مستوى المشاركة قائلا ان مجلس الوزراء اللبناني سيقرر في اجتماع قادم مستوى المشاركة في القمة العربية.

واعاد الحريري التاكيد على حرص لبنان على المشاركة في مواجهة التحديات التي تواجه الامة العربية خصوصا التهديدات الاسرائيلية ضد لبنان مشيرا الى ملفات عديدة بالمنطقة قال انه يجب ان يتفق العرب بشأنها لأنها تمس العرب.

وحول ما اذا كانت محادثاته في الدوحة تطرقت الى أي دور لقطر لتفادي أي هجوم على لبنان في ظل تصاعد التهديدات الاسرائيلية قال الحريري ان المحادثات تطرقت الى هذا الموضوع بالتفصيل وانه مثلما يهم لبنان يهم دولة قطر الا يحدث شيء ضد لبنان.

واشار الى ان دولة قطر تقوم بالاتصالات اللازمة بكل الدول الصديقة حتى يكون هناك موقف عربي موحد لمواجهة أي تهديدات ضد لبنان، ونوه الحريري بنتائج محادثاته مع الشيخ حمد بن جاسم مشيرا الى حرصه على العلاقة بين لبنان وقطر قائلا ان دولة قطر لعبت دورا كبيرا في المرحلة السابقة في لبنان والمرحلة الحالية.

وثمن الحريري مواقف قطر مع لبنان في جميع المجالات. ولفت الى ان زيارته للدوحة والتي تستمر يومين فرصة لتقديم الشكر لدولة قطر على مواقفها نحو اعمار لبنان ودعمه ثقافيا من خلال المكتبة التي يجري بناؤها حاليا وسيتم افتتاحها قريبا كما شكر شعب قطر الذي يفضل لبنان كوجهة سياحية.

من جهته أكد الشيخ حمد بن جاسم ان محادثاته مع الرئيس الحريري شملت العلاقات الثنائية بين البلدين منوها بتميز تلك العلاقات، وقال انه تم الاتفاق على عدة امور لتطوير الملفات الاقتصادية والاستثمارية بين قطر ولبنان.

واعلن انه سيتم في نهاية شهر ابريل او اول مايو عقد اجتماع في لبنان للجنة المشتركة بين البلدين وان رئيسي وزراء البلدين سيترأسا هذه الدورة بشكل استثنائي quot;حتى نعطيها نوعا من الزخم للبدء في عدة ملفات اقتصادية في لبنانquot;.

وقال الشيخ حمد بن جاسم ان محادثاته مع الحريري تطرقت الى الاوضاع في المنطقة مؤكدا ان موقف دولة قطر واضح وهو الحرص على التهدئة والسعي للسلام وحل القضايا بالتفاوض وبالطرق الدبلوماسية.

ويرافق الحريري في زيارته للدوحة الدكتور محمد شطح مستشار رئيس الحكومة للشؤون الخارجية وباسم السبع الوزير السابق ونادر الحريري مدير مكتب رئيس الوزراء.