قال أطباء اوباما في تقرير بعد خضوعه لفحص طبي معتاد يوم الاحد انه في quot;صحة ممتازةquot; على العموم لكنه لا يزال يكافح للاقلاع عن التدخين.

واشنطن: زار الرئيس الاميركي باراك اوباما (48 عاما) المركز الطبي البحري القومي في بيثيسدا بولاية ماريلاند لاجراء فحص شامل استغرق 90 دقيقة هو الاول من نوعه منذ تولى منصبه قبل أكثر من عام. ووجد فريق من الاطباء بقيادة جيفري كولمان رئيس الوحدة الطبية في البيت الابيض أوباما quot;مؤهلا لواجبهquot; وقال انه سيظل على هذا الحال باقي فترة رئاسته على الارجح. لكن الاطباء أوصوا بأن يواصل quot;جهده للاقلاع عن التدخينquot; وبأن يغير عاداته الغذائية أيضا ليقلل معدل الكولسترول المرتفع نسبيا.

ويمارس أوباما الذي يبلغ طوله 1.86 متر ووزنه 81.5 كيلوغرام تمرينات يومية منها الركض ورفع الاثقال. كما انه يلعب كرة السلة والغولف ويميل لتفضيل الطعام الصحي على الوجبات السريعة. ويقدر عدد ضربات قلب أوباما في الاوقات العادية بنحو 56 في الدقيقة ويبلغ قياس ضغط دمه 105/62 وكلاهما في المعدلات الصحية للغاية.

وقال التقرير ان اوباما يستخدم quot;علاجا بديلا للنيكوتينquot; بما يوحي أنه يحاول الاقلاع عن التدخين. وفي يونيو حزيران الماضي حين سئل عما اذا كان مازال يدخن رد اوباما قائلا انه quot;شفي بنسبة 95 في المئةquot; لكنه اضاف انه quot;احيانا يفسد الامرquot;.

وكان أحدث فحص طبي لاوباما أجري في يوليو تموز 2008. واثناء الحملة الرئاسية وفي مايو ايار عام 2008 نشر الطبيب الخاص لاوباما رسالة تقول انه أخضع لفحص طبي في يناير كانون الثاني 2007 كشف أيضا ان حالته الصحية ممتازة.

وارتفع معدل الكولسترول عند أوباما منذ عام 2007. وأظهر احدث فحص أجري له أن معدل الكولسترول الاجمالي عنده 209 أي مرتفع قليلا عن المستوى الطبيعي وهو 200. وقدر مستوى الكولسترول السيء (ال.دي.ال) عنده بنسبة 138 وأوصى طبيبه بأن يحاول خفضه الى 130 بتغيير في الغذاء. وفي عام 2007 كانت نسبة الكولسترول العامة لدى أوباما 173 وكان معدل الكولسترول السيء عنده 96 .

ويعاني أوباما من ألم على فترات في ركبته اليسرى وهي اصابة شائعة لدى من يمارسون العدو. واقترح كولمان ان يعدل أوباما نظام تمرينه ليشمل برنامج لتقوية الركبة. وأوصى الطبيب أن يجري أوباما فحصه القادم في أغسطس اب 2011 حين يبلغ عمره 50 عاما. واثناء وجوده في المركز الطبي زار اوباما ايضا جنودا من المصابين في حربي العراق وافغانستان. ويتضمن التاريخ الطبي لعائلته وفاة والدته بسرطان المبيض ووفاة جده لابيه بسرطان البروستاتا.