بيروت: رأى النائب اللبناني نواف الموسوي المنتمي الى حزب الله الثلاثاء وجوب التعامل مع quot;كل حامل جواز اجنبيquot; على انه quot;عميل محتملquot;، وذلك بعد ان بينت التحقيقات في مقتل القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي ان المنفذين كانوا يحملون جوازات سفر اوروبية.

وقال الموسوي في اتصال مع وكالة فرانس برس quot;يحق لكل مواطن عربي ان ينظر الى كل حامل جواز سفر اجنبي على انه عميل محتملquot;، مضيفا ان quot;على الاجهزة الامنية اللبنانية ان تتشدد في التعامل مع كل حامل جواز سفر اجنبيquot; في مطار بيروت الدولي وفي غيره من الاماكن.

وقال الموسوي ان احتمال دخول عملاء اسرائيليين الى لبنان quot;احتمال اكثر من وارد سبق ان حصلquot;، مشيرا الى دخول صحافيين اسرائيليين الى لبنان بجوازات سفر اوروبية في حرب تموز/يوليو 2006.

وعن اغتيال المبحوح، قال ان quot;الدول الاوروبية لم تتحرك للدفاع عن سيادتها. واذا كانت لا تحترم جوازات سفر مواطنيها، فماذا ينتظر من المواطن العربي على هذا الصعيد؟quot;.

واعتبر ان quot;على كل مواطن لبناني ان يتعامل بحذر مع اي حامل جواز سفر اوروبي لان الدول الاوروبية لا تتحمل مسؤوليتها في التصدي لانتهاك سيادتهاquot;، مضيفا ان quot;الاسرائيلي تعاطى باستخفاف مع الموضوع ولم يفعل الاوروبي شيئاquot;.

ورأى ان على الدول الاوروبية quot;ان تتصرف بحزم للدفاع عن سيادتهاquot;.

وردا على سؤال عن كيفية التمييز بين العميل والمواطن الاجنبي، قال quot;المسؤولية تقع على عاتق الدول الاوروبية، وان تقاعسها يعرض مواطنيها ليكونوا موضع شبهةquot;.

واعلن قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان الاثنين ان جميع المشتبه بهم في اغتيال المبحوح وجودون في اسرائيل، مشيرا الى ان عدد حاملي الجوازات الغربية الذين تتهمهم سلطات امارة دبي بالعملية ارتفع الى 27 شخصا.

وعثر على محمود المبحوح جثة هامدة في غرفته في احد فنادق دبي في 20 كانون الثاني/يناير. وتتهم الشرطة جهاز الاستخبارات الاسرائيلي (موساد) بالجريمة.

ويؤكد المسؤولون الاسرائيليون ان لا اثبات على ضلوع الموساد في العملية بالرغم من ان الاعلام الاسرائيلي ينسب الاغتيال اليه بوضوح.