وزير العمل البحريني متسلما رسالة طلب الدعم

المنامة: تسلمت البحرين رسميا اليوم رسالة من وزير العمل في السلطة الوطنية الفلسطينية الدكتور أحمد مجدلاني بشأن رغبة فلسطين في دعم ترشيح ممثلها لمجلس إدارة منظمة العمل العربي للفترة 2010 ndash; 2011، وقام بتسليم الرسالة السفير الفلسطيني لدى البحرين أحمد عباس رمضان لوزير العمل الدكتور مجيد بن محسن العلوي، فيما تستعد البحرين لاستضافة مؤتمر العمل العربي الـ37 هذا العام، الذي تنظمه وزارة العمل بالتعاون مع منظمة العمل العربية خلال الفترة من 6حتى13 آذار/مارس الجاري.

وحسب اللجنة المنظمة للمؤتمر فإنه يأتي هذا العام مواكباً لأحداث وتطورات عربية ودولية وإقليمية غاية في الأهمية تفرض على النظام العربي بكل مكوناته تحديات كبيرة على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، في ظل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية المتلاحقة وبدء العقد العربي للتشغيل (2010- 2020) الذي أقرته القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية (الكويت 2009)، إذ أقرت القمة بأن العمل حق وواجب وضرورة وأن التشغيل من أهم مضامين التنمية وان البطالة أصبحت ظاهرة عامة تهدد السلم الاجتماعي وكذلك اعتماد القمة للبرنامج العربي لدعم التشغيل والحد من البطالة الذي تقدمت به منظمة العمل العربية.

ومن المقرر ان يلتقي أطراف الإنتاج الثلاثة في الوطن العربي لمواصلة الحوار والتنسيق وصولاً إلى أفضل مراحل التنسيق والتعاون وحشد الإمكانات والطاقات العربية لمواجهة متطلبات المرحلة والحد من أثارها السلبية على المنطقة العربية بصفة عامة وعلى سوق العمل والتشغيل بصفة خاصة وتقليص آثارها السيئة على قطاعات العمال وأصحاب الإعمال باعتبارهم أول من يتأثر بهذه الأحداث إيجاباً وسلباً، مما يجعل من عملية التشاور الثلاثي والحوار من الأدوات الفعالة لتعظيم الايجابيات وتلافي السلبيات والخروج بأفضل النتائج والقرارات.

وحسب جدول الاعمال سيتصدى المؤتمر لموضوعات هامة، من أبرزها: تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي حول (العقد العربي للتشغيل نحو عقد اجتماعي عربي جديد). وتقرير حول المؤتمرات والمنتديات التالية: المنتدى العربي للتشغيل بيروت( 19-21 أكتوبر2009)، المؤتمر العربي الأول لتشغيل الشباب الجزائر (15 ndash; 17 نوفمبر2009)، والمؤتمر العربي للضمان الاجتماعي (نحو سياسات اجتماعية وتأمينية فاعلة في الوطن العربي (شرم الشيخ 19-21 ديسمبر 2009). والمنتدى العربي حول التدريب التقني والمهني واحتياجات سوق العمل (الرياض 16 ndash; 18 يناير 2010)، والإستراتيجية العربية للتعليم والتدريب المهني والتقني. ومشروع خطة منظمة العمل العربية (المكتب والمؤسسات) لعامي (2011- 2010) ودور تفتيش العمل في تحسن علاقات العمل وتهيئة المناخ المناسب للاستثمار. والمتغيرات الاقتصادية وأثرها على سوق العمل.

كما سيناقش المؤتمر عدد من الموضوعات الخاصة بمسائل العمل والعمال والتي ستحظى باهتمام أعضاء المؤتمر الموقر سواء في الجلسات العامة او في اللجان الفنية المنبثقة عنه بهدف الوصول الى قرارات وتوصيات بناءه تسهم في تعزيز مسيرة المنظمة وتحقيق اهدافها القومية.