كابول: دانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر استخدام قنابل يدوية الصنع في مرجه حيث زرعت حركة طالبان مئات منها معتبرة ان ذلك quot;غير مقبولquot;.
وقالت اللجنة في بيان ان quot;اي استخدام لهذه الاسلحة المحظورة في هذا البلد كما في 155 بلدا آخر بموجب معاهدة حظر الالغام المضادة للافراد، غير مقبول اطلاقاquot;.

ولم تتهم اللجنة طالبان مباشرة لكن المتمردين لا يخفون استخدامهم هذه العبوات الناسفة التي تصنع يدويا وتسبب خسائر فادحة في صفوف العسكريين والمدنيين.
وشنت قوات حلف شمال الاطلسي والجيش الافغاني في 13 شباط/فبراير هجوما واسعا على مرجه احد معاقل طالبان في ولاية هلمند.

وزرع المتمردون المئات من هذه القنابل عل الطرق وفي المنازل مما ادى الى تعطيل تقدم العسكريين ومنع المدنيين من الفرار او التزود بالمواد الغذائية والادوية.
وقالت اللجنة ان quot;المعارك توقفت في منطقة مرجه لكن العبوات اليدوية الصنع وغيرها من البعوات الناسفة تمنع المدنيين من العودة الى حياة طبيعية وما زالت تعرض حياتهم للخطرquot;.

وعبر ريتو ستوكر رئيس بعثة اللجنة الدولية في كابول ان quot;القنابل يدوية الصنع وغيرها من العبوات الناسفة تشكل خطرا قاتلا على المدنيين في مرجهquot;.
واضاف ان quot;السكان لا يستطيعون عمليا التنقل او نقل المرضى والجرحى واصبحت امكانية حصولهم على العلاج الطبي محدودة ان لم تكن معدومةquot;.

واكد ان quot;آلاف الاسر التي نزحت لم تتمكن من العودة الى بيوتها منذ انتهاء المعاركquot;.
وطلبت اللجنة من quot;الاطراف المعنية تحديد وتسييج ومراقبة المناطق الموبوءة وابلاغ السكان بمكانها ونزع الالغام في اسرع وقت ممكنquot;.