الرياض: أكد مسؤول سعودي كبير أن ملف الجنود السعوديين الذين فقدوا خلال الحرب مع المتمردين اليمنيين الحوثيين قد أغلق، مشيراً إلى أن المملكة تنتظر إنتشار الجيش اليمني على الحدود بين البلدين، وذلك في تصريحات نشرت الاحد.

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن الامير خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع والطيران السعودي انه تم quot;اغلاق ملف المفقودين الذين تبحث عنهم السعودية على خلفية معاركها مع الحوثيينquot;، مضيفا ان السعودية quot;تسلمت جثامين جنود استشهدوا خلال المعاركquot;. واضاف ان quot;الاسرى تم تسلمهم جميعا عن طريق الحكومة اليمنية والشهداء والجثث سلمت عن طريق الحكومة اليمنيةquot;.

وكان الجيش السعودي تدخل في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 في المعارك التي دارت بين القوات الحكومية اليمنية والمتمردين الحوثيين بعد تسلل متمردين الى اراضيه ومقتل عنصر حرس حدود سعودي. واتى تصريح الامير خالد خلال جولة تفقدية السبت على القوات السعودية المنتشرة على الحدود مع اليمن.

واكد المسؤول السعودي ان المملكة تنتظر انتشار القوات اليمنية على الحدود لبسط الامن ومنع حصول هجمات مسلحة جديدة على المملكة، كما نقلت عنه صحيفة الحياة. واضاف الامير السعودي ان عمليات نزع الالغام الجارية في المناطق الواقعة على الشريط الحدودي بين البلدين والتي كان المتمردون الزيديون يسيطرون عليها ستنتهي خلال quot;شهر كحد اقصىquot;، متوعدا الحوثيين بquot;رد اعنفquot; اذا تكررت تجاوزاتهم على اراضي السعودية.

وكان الامير خالد اعلن في كانون الثاني/يناير مقتل 109 جنود سعوديين في المعارك مع المتمردين الزيديين. وكانت السلطات اليمنية التي قالت انها ترد على quot;اعتداءات متكررةquot; للمتمردين، شنت في 11 آب/اغسطس 2009 حملة عسكرية على المتمردين الحوثيين هي السادسة من نوعها منذ 2004، في سياق نزاع خلف آلاف القتلى وربع مليون نازح.